الخزانة الأمريكية تتهم الصين بعرقلة سداد ديون الدول الإفريقية

الخزانة الأمريكية تتهم الصين بعرقلة سداد ديون الدول الإفريقية

أكتوبر 15, 2022 - 13:32
القسم:

ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية وضغوط العملة وتدفقات رأس المال إلى الخارج تزيد من أعباء الديون في الدول الفقيرة

صورة من الأرشيف

اتهمت وزيرة الخزانة الأميركية "جانيت يلين" الصين بأنها العقبة الرئيسية أمام المضي قدماً في اتفاقيات إعادة هيكلة الديون لعدد متزايد من الدول غير القادرة على خدمة ديونها. 

و قالت وزيرة الخزانة الأميركية "جانيت يلين" للصحافيين على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في "واشنطن" مساء الجمعة، "إن ارتفاع التضخم وتشديد السياسات النقدية وضغوط العملة وتدفقات رأس المال إلى الخارج تزيد من أعباء الديون في العديد من البلدان النامية، وإن هناك حاجة ماسة إلى مزيد من التقدم".

و وفقاً لِرويترز فقد أضافت الوزيرة "يتفق الجميع على ضرورة وقف روسيا حربها على أوكرانيا وعلى أن ذلك سيعالج أهم المشاكل التي تواجهها أفريقيا".

وقالت "في الحقيقة الحاجز الذي يحول دون تحقيق تقدم أكبر هو إحدى الدول الدائنة المهمة، وهي الصين لذلك، كان هناك الكثير من المناقشات في ما يمكننا القيام به لاجتذاب الصين إلى طاولة المفاوضات وتعزيز التوصل إلى حل أكثر فعالية".

وكانت دول أفريقية قد قدمت طلبًا لإعادة هيكلة ديونها إذ تعاني دول فقيرة بحسب البنك الدولي من خدمة ديون إلى الدائنين الرسميين والقطاع الخاص في عام 2022 تبلغ 35 مليار دولار، منها أكثر من 40% من الإجمالي المستحق للصين.