المقريف يبحث في تركيا أزمة المدارس الليبية فيها

المقريف يبحث في تركيا أزمة المدارس الليبية فيها

أكتوبر 16, 2022 - 12:14
القسم:

3000 طالب وطالبة عد الطلاب الليبيين  من أبناء المُوفدين للدراسة والمُقيمِين في الخارج 

وزارة التعليم

عقد وزير التّربية والتّعليم موسى المقريف يوم الجمعة اجتماعاً بمديري وممثّلي عدد من المدارس الليبية الحكومية والخاصّة وموظفي السفارة الليبية، لمناقشة عدد من القضايا التي تُواجههم من بينها تسجيل الطلاب وإدارجهم في منظومة الامتحانات وعَدد من الإجراءات التَّنظيمية.

وشَدَّد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة تصحيح الأوضاع القانونية لبعض المدارس، مؤكداً في الوقت ذاته على أهمِّية الإسهام والشَّرَاكة الفاعِلة بين القطاع الخاص والحكومي خدمة لأبناء ليبيا القاطِنين في تركيا

كما تمّ خِلال الاجتماع مُناقشة الملاحظات المسجّلة من إدارة التّعليم الخاص على المدارس الخاصة في تأخير إحالة البيانات المطلوبة من المدارس إلى الإدارة، والتّقيُّد بالشروط والضوابط المفروضة على المدارس، لِمنحها أُذُونات المزاولة.

وتَابع الوزير قوله أن الساحة التركية تضم العديد من الطلاب والتلاميذ المُسجّلين بالمدارس الليبية في الخارج، إذ يتجاوز عددهم 3000 طالب وطالبة من أبناء المُوفدين للدراسة والمُقيمِين إضافة إلى بعض الجاليات العربية، مؤكداً حِرص الوزارة على مُتابعة تعليم التلاميذ والطلاب الليبيين في الخارج أُسْوَة بزملائِهم بالداخل.

بِدَوره، رحّب سفير ليبيا لدى دولة تركيا في كلمته بوزير التربية والتعليم والوفد المرافق له، مثمناً حِرص الوزارة على مُتابعة تعليم أبناء الجالية في التعليم العام وحَلْحَة المشاكل التي تُواجههم.

وعَلى هامِش الزيارة، افتتح وزير التربية والتعليم وسفير ليبيا لدى تركيا رِفقة مُستشار الوزير ومُدير إدارة التّعليم الخاص بالوزارة مدرسة المعارف، التي قدّم مديرها محمد مليطان شرحاً وافياً حولها ورافق الوزير والوفد المُرافق له في جولة داخِل مرافقها التّعليمية.

وَتَضم المدرسة الواقعة في قلب العاصمة التركية 45 فصلاً دراسياً وتسع لألف تلميذ وتلميذة، كما تحتوي المدرسة على معامل للحاسب والكيمياء والفيزياء والأحياء، إضافة إلى معمل للرّسم والفنون التّشكيلية واستوديو للتّربية الموسِيقية إضافة إلى عِيادَة مدرسية مُجهَّزة، وقاعة لِعروض السينما التّعليمية للتلاميذ.