المفتي: 3 خطوات لو اتبعتها الحكومة لأوقفت الفساد

المفتي: 3 خطوات لو اتبعتها الحكومة لأوقفت الفساد

أكتوبر 16, 2022 - 23:10
القسم:

المفتي بيّن أن "ثورة فبراير ليست صكا على بياض"، لافتا إلى أن هناك فاسدون من أهل فبراير، داعيا إلى محاسبة كل من "استغل الثورة وصار فاسدا"

قال مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني إن ديوان المحاسبة يُصدر تقريرا دوريا بالتجاوزات المالية، في حين لم تتم متابعة التقرير قضائيا، أو معاقبة الفاسدين.

وأضاف المفتي في برنامج الإسلام والحياة على قناة التناصح الفضائية، أن هُناك ثلاث خطوات في غاية الأهمية لو اتبعتها الحكومة لأوقفت الفساد الذي ينخر الدولة منذ سنين.

وأوضح أن الخطوة الأولى هي التخلص من أدوات الفساد المتمثلة في المناصب المهمة التي هي أساس الفساد، لافتا إلى أن الخطوة الثانية تأتي بتحول إدارة الحكومة إلى الإدارة الإلكترونية والاستفادة من التطور التقني في ذلك.

وعن الخطوة الثالثة، تابع فضيلته قائلا: "لإصلاح الفساد يجب أن يكون للدولة أجهزة عسكرية تأتمر بأمر الحكومة، والحكومة عاجزة عن إيقاف المفسدين؛ لأنها لا تملك أجهزة عسكرية قوية تأتمر بأمرها".

ودعا المفتي الحكومة إلى تفعيل قانون المؤتمر الوطني العام بشأن إنشاء الحرس الوطني، لافتا إلى أنه لو تأسس الحرس الوطني منذ إعلانه على أسس صحيحة وقانونية، لتمكن اليوم من إنهاء الفساد وإيقاف المفسدين.

وبيّن الشيخ أن "ثورة فبراير ليست صكا على بياض"، لافتا إلى أن هناك فاسدون من أهل فبراير، داعيا إلى محاسبة كل من "استغل الثورة وصار فاسدا".

كما أكد مفتي ليبيا أنه حينما "ننادي بتولي المناصب من أهل فبراير إنما نقصد المصلحين منهم، وذاك يشمل حتى من كان مع النظام السابق وتاب وصلح أمره".