المنفي يبحث مع وزير خارجية الكونغو جهود حل الأزمة الليبية

المنفي يبحث مع وزير خارجية الكونغو جهود حل الأزمة الليبية

أكتوبر 17, 2022 - 20:14
القسم:

المنفي جدّد موقف المجلس الرئاسي الداعي إلى الإسراع بإيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة بمشاركة الليبيين أنفسهم، موجهاً دعوة إلى الرئيس الكونغولي لزيارة ليبيا ودعم مشروع المصالحة الوطنية الذي أطلقه المجلس مؤخرا

استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي الاثنين، وزير خارجية جمهورية الكونغو برازافيل "جان كلود جاكوسو" المبعوث الخاص للرئيس الكونغولي "دينيس ساسو نغيسو".

وبحسب ما أفاد به المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، تناول الطرفان المساعي المبذولة على المستويين الإقليمي والدولي من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية.

وجدّد المنفي موقف المجلس الرئاسي الداعي إلى الإسراع بإيجاد حل سلمي للأزمة الراهنة بمشاركة الليبيين أنفسهم، موجهاً دعوة إلى الرئيس الكونغولي لزيارة ليبيا ودعم مشروع المصالحة الوطنية الذي أطلقه المجلس مؤخراً.

وترتب الكونغو برازافيل لمشروع مؤتمر للمصالحة الليبية منذ سنوات، لكن لم تتمكن إلا أخيراً - بصفتها رئيس اللجنة التابعة للاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا - من الاتفاق في الأعمال التحضيرية لاجتماع الأطراف الليبية منتصف يوليو الماضي على عدة مبادئ أساسية لتنظيم المصالحة الوطنية في ليبيا.

وجرى خلال اجتماع برازافيل تبني عدة مبادئ منها الرفض الكامل لكل أشكال تدويل الأزمة الليبية وضرورة إزالة كل ما يعوق طريق المصالحة والتدخل الأجنبي، حسب ما جاء في البيان الختامي.

كما أدان المشاركون في الاجتماع "استخدام خطاب الكراهية وأعمال العنف والازدراء والافتراء والغطرسة، وغير ذلك من المواقف والتصرفات المخالفة للأخوة والتفاهم والتضامن والتسامح".