تواصل البرنامج التدريبي حول دور القاضي في الرقابة على العملية الانتخابية

تواصل البرنامج التدريبي حول دور القاضي في الرقابة على العملية الانتخابية

أكتوبر 19, 2022 - 13:55
القسم:

الورشة تضمنت  في يومها الأول عدة محاور أبرزها : التعريف بالعملية الانتخابية لانتخاب المجالس البلدية، والتعريف بالمعايير الدولية للانتخابات

انطلقت بطرابلس أمس الثلاثاء فعاليات النسخة الثانية من ورش العمل التي تنفذها اللجنة المركزية للانتخابات المحلية بمشاركة عدد من الخبراء القانونيين والقضاة و رؤساء المحاكم الابتدائية والجزئية ببلديات ( بني وليد – الزاوية - اجدابيا – غريان – الزهراء – وادي الحياة ) وممثلين عن المجلس الأعلى للقضاء.

وتضمنت الورشة في يومها الأول عدة محاور أبرزها : التعريف باللجنة المركزية و بالعملية الانتخابية لانتخاب المجالس البلدية، والتعريف بالمعايير الدولية للانتخابات، إضافة إلى مناقشة جانب من مضامين الدليل التشريعي وتجسيد عملي و محاكاة للعملية الانتخابية وصحيح الإجراءات يوم الاقتراع.

و عبر رئيس اللجنة المركزية "عادل الأشهب" في كلمة له عن أهمية دور المنظومة القضائية في إنجاح انتخاب المجالس البلدية، وتحقيق أقصى معايير النزاهة، فضلاً عن فض المنازعات الانتخابية بالنظر إلى طبيعته الاستعجالية.

وأكد "الأشهب" حرص اللجنة المركزية على مزيد التواصل مع القضاة و رؤساء المحاكم بالبلديات على مستوى ليبيا؛ للتعريف بالقوانين الانتخابية، والتشريعات والأنظمة المتعلقة بانتخابات المجالس البلدية و إجراءات الطعون الانتخابية.

يشار إلى أن الورشة في إطار سلسلة دورات، تعتزم اللجنة المركزية تنفيذها بمشاركة المجلس الأعلى للقضاء، مستهدفة من خلالها أكثر 50 قاضياً و رئيس محكمة ابتدائية على مستوى الدولة خلال الأسابيع المقبلة.