مصدر إيطالي: مستبعد إنشاء خط أنابيب غاز جديد موازٍ لخط ستريم

مصدر إيطالي: مستبعد إنشاء خط أنابيب غاز جديد موازٍ لخط ستريم

أكتوبر 22, 2022 - 13:00
القسم:

المصدر: يتعين على ليبيا لبناء خط أنابيب جديد "مضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي ".

غرين ستريم

استبعدت مصادر خاصة لوكالة "نوفا" للأنباء إنشاء خط أنابيب جديد موازٍ لخط أنابيب الغاز "غرين ستريم" من ليبيا إلى إيطاليا.

و قال مصدران في قطاع النفط، ل"نوفا" أنه "في الوقت الحالي، من غير المحتمل إلى حد كبير إنشاء خط أنابيب جديد موازٍ لغرين ستريم من ليبيا إلى إيطاليا"، إذ يتعين على ليبيا لبناء خط أنابيب جديد "مضاعفة إنتاجها من الغاز الطبيعي ".

و يمكن حصول ذلك في حال اكتشاف حقول غاز ضخمة جديدة وهو ما تسعى إليه شركة "إيني" من الاستكشافات البرية و البحرية على حد سواء.

و بحسب الوكالة "فان" لليبيا تصدير ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًّا إلى إيطاليا عبر غرين ستريم وهو خط أنابيب الغاز الذي يربط صقلية بحقول الغاز في جنوب غرب ليبيا مشيرة إلى أن ما وصل فقط هو 3.23 مليار متر مكعب من الغاز الليبي في عام 2021 مسجلاً انخفاضًا من 4.46 مليار متر مكعب في العام الذي قبله.

وأشارت الصحيفة إلى أن لليبيا حاليًّا تأثير هامشي على حصص استيراد الغاز في إيطاليا ، على الرغم من القدرة التصديرية الكبيرة، وذلك لأن 65 في المائة من الغاز الذي يتم استخراجه في غرب ليبيا على الحدود مع تونس يذهب إلى الشبكة الوطنية الليبية والباقي 35 فقط يذهب إلى غرين ستريم.

وكان وزير النفط وةالغاز في حكومة الوحدة الوطنية "محمد عون" قد كشف في تصريحات سابقة لوكالة "بلومبرغ" عن أن ليبيا يمكنها بناء خط أنابيب موازٍ في غضون أشهر قليلة، مشيرًا إلى أن البلاد تصدر حاليًّا إلى إيطاليا ما يقرب من 250-300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا (أي 7-8 مليون متر مكعب).