مظاهرة في بنغازي تطالب "حفتر" بالكشف عن مصير "العريبي"

مظاهرة في بنغازي تطالب "حفتر" بالكشف عن مصير "العريبي"

أكتوبر 20, 2018 - 18:19
القسم:

طالب عدد من شباب مدينة بنغازي، في مظاهرة نظموها الجمعة، أمام فندق تيبيستي، قائد قوات عملية الكرامة خليفة حفتر بالكشف عن مصير نائب رئيس جهاز المخابرات وعميد بلدية بنغازي السابق المختطف أحمد العريبي وإطلاق سراحه.

وكانت مجموعة مسلحة تابعة لقوات حفتر قد اختطفت العريبي وابنه مطلع شهر اكتوبر الجاري، بعد محاصرة منزله وتبادل إطلاق نيران مع حراسه، ومن ثم مداهمة المنزل ونقله إلى جهة مجهولة حتى الآن.

وبحسب تصريحات لأسرة العريبي، فإن مسلحين يرتدون زيًا عسكريًا قدموا إلى البيت على متن حوالي 30 سيارة عسكرية مسلحة، وأطلقوا الرصاص على واجهته، مستهدفين كاميرات المراقبة، قبل أن يقتحموا البيت ويعتدوا بالضرب على اللواء العريبي وابنه علي، وينقلونهما على متن سيارة معتمة إلى جهة مجهولة.

وذكرت مصادر من بنغازي أن العريبي تم اختطافه على خلفية اتهامات وجهت له بتزويد لجنة الخبراء بالأمم المتحدة بملف متكامل عن الفساد المالي في بنغازي، تضمن وثائق وأدلة تثبت تورط صدام حفتر، نجل خليفة حفتر، في سرقة ملايين مودعة في مقر البنك المركزي في بنغازي.

كما سربت وسائل إعلام محلية ليبية، وثائق تظهر اتهامات وجهت للعريبي من قبل أجهزة تابعة لحفتر بالتخابر مع عدد من القيادات العسكرية في بنغازي، الموالية لحكومة المجلس الرئاسي ولا سيما المهدي البرغثي، وزير الدفاع، وفرج قعيم وكيل وزارة الداخلية بالحكومة. 

ومن جهتها طالبت قبيلة العريبات، التي ينحدر منها اللواء أحمد العريبي، عقب الحادثة، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إلى سرعة التدخل وفتح تحقيق بشأن اختطاف اللواء العريبي.

واعتبرت قبيلة العريبات أن "ما قامت به المجموعات المسلحة غير المعروفة من عمل إرهابي لا يمت للكرامة أو النخوة بصلة"، معربة عن استنكارها لـ"اقتحام بيت أحمد العريبي عنوة في ساعات الصباح الأولى وانتهاك الحرمات، وترهيب الآمنين"، وأن ذلك "لا يدل إلا على عدم المسؤولية والإدراك".

ويعتبر العريبي من أبرز الشخصيات العسكرية في بنغازي، إذ تولى في عام 2017 منصب عميد بلدية بنغازي بتكليف من الحاكم العسكري عبد الرزاق الناطوري، كما تولى منصب نائب رئيس جهاز المخابرات العسكرية، وعرف عنه معارضته لقرارات صدرت من حفتر بشأن بنغازي، ما اضطره للإعلان عن استقالته في إبريل 2017 .​