الجنائية الدولية تعلن عن زيارة مرتقبة لكريم خان إلى ليبيا

الجنائية الدولية تعلن عن زيارة مرتقبة لكريم خان إلى ليبيا

أكتوبر 24, 2022 - 01:13
القسم:

خان أشار في تقريره الأخير أمام مجلس الأمن في أبريل الماضي، إلى أن الوضع في ليبيا يمثل أولوية لمكتبه، وأن تعميق التعاون مع السلطات الوطنية والسعي وراء المساءلة هو أحد المبادئ الأساسية في صميم استراتيجية المكتب

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "كريم خان" عن زيارة مرتقبة يقوم بها إلى ليبيا - لم يُحدّد موعدها - والتي تأتي لتعزيز التعاون مع السلطات الليبية لضمان المساءلة كأحد المبادئ الأساسية الاستراتيجية للمحكمة.

وجاء تصريح "خان" ضمن بيان للمحكمة الدولية مساء السبت، رحّبت فيه بالقبض على شخصين مشتبه بتورطهما في تهريب أشخاص من أفريقيا إلى أوروبا عبر ليبيا، معتبرا أن تسليمهما له أهمية كبيرة في العمل الذي تقوم به إيطاليا وهولندا لمحاسبة الجناة على الجرائم التي تستهدف المهاجرين غير النظاميين.

ويتعلق الأمر بتسليم شخص من جنسية إريتيرية (38) عاما من إثيوبيا إلى هولندا مطلع أكتوبر الجاري، بعد سنوات من التحقيقات التي أجرتها النيابة الهولندية، كما تم تسليم متهم آخر من الجنسية نفسها (35) عاما، من إثيوبيا إلى إيطاليا، حيث أقدم المتهمان على التعرض للضحايا بعنف وحشي بما في ذلك في مراكز الهجرة الواقعة في ليبيا، ومارسوا الضرب والتجويع والعنف الجنسي والابتزاز، بحسب البيان.

وكان خان قد أشار في تقريره الأخير أمام مجلس الأمن في أبريل الماضي، إلى أن الوضع في ليبيا يمثل أولوية لمكتبه، وأن تعميق التعاون مع السلطات الوطنية والسعي وراء المساءلة هو أحد المبادئ الأساسية في صميم استراتيجية المكتب.

ومنذ شهر سبتمبر الماضي، أصبح مكتب المحكمة الجنائية الدولية عضوا رسميا في الفريق الأممي المشترك الذي يدعم التحقيقات في الجرائم ضد المهاجرين واللاجئين في ليبيا.