المنقوش أمام منتدى داكار: ليبيا افتقدت دور أفريقيا

المنقوش أمام منتدى داكار: ليبيا افتقدت دور أفريقيا

أكتوبر 25, 2022 - 21:28
القسم:

نجلاء المنقوش

أكدت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي "نجلاء المنقوش" أن ما تتعرض له ليبيا خلال السنوات الماضية من محاولات لإدامة النزاع داخلها ارتبط في كثير من مراحله بعوامل خارجية.

و أوضحت المنقوش في كلمة لها فعاليات اليوم الثاني لمنتدى "داكار" الدولي الثامن حول السلام و الأمن الأفريقي "أن ليبيا افتقدت دور أفريقيا على مستوى الاتحاد الأفريقي أو المؤسسات الإقليمية الداعمة و الراعية لاستقرار ليبيا".

و جددت وزيرة الخارجية تأكيدها أن ليبيا ترى أنه بمقدور أفريقيا بذل المزيد من الجهود وتنسيق المواقف لدعمها من أجل إجراء الانتخابات الوطنية و الحد من التدخل الأجنبي الذي تمثل في فصائل مسلحة معارضة و مرتزقة من دول الجوار الأفريقي لليبيا ، وهو عاملاً سلبيًّا يسهم في تقويض الاستقرار في ليبيا.

و تابعت "المنقوش" قائلة "إن تعزيز سيادة أفريقيا ينطلق من إحداث إصلاحات شاملة و واسعة على قطاعات الأمن والعسكرية، وأن تتحول هذه المؤسسات إلى مراكز فاعلة لتثبيت الاستقرار و منع الاقتتال، موضحة أن المجتمع الدولي اليوم أكثر جدية في مواجهة المخاطر المرتبطة بالحروب و النزاعات الدولية و لابد من استنهاض همم الشعوب و التوعية بخطورة المرحلة الحالية عالميًّا و إقليميًّا.