بن قدارة: ندرس مدّ خطيْ غاز مع مصر واليونان

بن قدارة: ندرس مدّ خطيْ غاز مع مصر واليونان

نوفمبر 01, 2022 - 16:32
القسم:

بن قدارة لم يستبعد انضمام ليبيا إلى منظمة غاز شرق المتوسط كدولة عضو، والتي تضم مصر واليونان والأردن وإيطاليا وقبرص والسلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني

كشف رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، عن بدء المجلس دراسة فكرة مشروع لربط خط أنابيب غاز مع اليونان، وآخر لمدينة دمياط المصرية، يضافان إلى الخط الراهن الذي يربط بين ليبيا وإيطاليا.

وأضاف بن قدارة لقناة "سي إن بي سي" أن إنتاج ليبيا من الغاز يصل إلى ثلاثة تريليونات قدم مكعب، ويُستهلك أغلبه محلياً، وأن الاحتياطي يُقدّر بنحو 80 تريليون قدم مكعب.

وتابع أن مؤسسة النفط على وشك التوقيع مع شركة "إيني" على استثمار بقيمة 6 و8 مليارات دولار؛ للبحث والاستكشاف في حقول في البحر المتوسط وكذلك غرب ليبيا.

وتوقع بن قدارة أن يصل إنتاج ليبيا من النفط إلى ثلاثة ملايين برميل خلال العامين المقبلين، ولم يستبعد انضمام ليبيا إلى منظمة غاز شرق المتوسط كدولة عضو، والتي تضم مصر واليونان والأردن وإيطاليا وقبرص والسلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني.

وتُنتج ليبيا من النفط حالياً نحو 1.2 مليون برميل يومياً، بزيادة 600 ألف برميل في يونيو الماضي، حيث تأثر إنتاجها بسبب إقفال حقول وموانئ التصدير أكثر من مرة منذ سنة 2013، حتى أبريل 2022.