لقاح يعالج السرطان قد يكون متاحاً قبل عام 2030

لقاح يعالج السرطان قد يكون متاحاً قبل عام 2030

نوفمبر 03, 2022 - 12:23
القسم:

في يونيو الماضي قدمت بيونتك نتائج تجربة مبكرة لمرضى سرطان البنكرياس في مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، نصف المرضى الذين تلقوا اللقاح البالغ عددهم 16 مريضاً أصبحوا خاليين من السرطان بعد 18 شهراً

قال العالمان "أوغور شاهين" وزوجته "أوزليم توريتشي" إن تكنولوجيا لقاح كوفيد-19 المعتمد على الحمض النووي الريبي المرسال MRNA "مرنا" يمكن إعادة استخدامها للمساعدة في تدمير الخلايا السرطانية.

ووفقاً لشاهين وتوريتشي اللذين شاركا في تأسيس شركة بيونتك BioNTech، الشركة الألمانية التي دخلت في شراكة مع شركة فايزر Pfizer لتصنيع لقاح كوفيد المعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال، فقد حققا اختراقات عززت تفاؤلهما بشأن لقاحات السرطان السنوات المقبلة، وفق تقرير غارديان.

في حديث له على "بي بي سي" وصفت البروفيسور توريتشي كيف يمكن إعادة استخدام تقنية "الرنا" المرسال بحيث يهيئ اللقاح الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية.

ورداً على سؤال حول الوقت الذي قد تكون فيه لقاحات السرطان القائمة على الحمض النووي الريبي جاهزة للاستخدام، قال البروفيسور شاهين إنها يمكن أن تكون متاحة "قبل عام 2030".

تقول توريتشي "نشعر أن علاج السرطان أو تغيير حياة مرضى السرطان في متناول أيدينا"، وأضافت "نحن مترددون دائما في القول إننا سنحصل على علاج للسرطان. لدينا عدد من الإنجازات وسنواصل العمل عليها" وفق تقرير في تايمز.
 
وستعمل لقاحات السرطان بشكل مشابه لقاح كوفيد-19، حيث تقوم بتعليم جسم الشخص صنع جزيئات المستضد الموجودة بالورم حتى يتمكن من التعرف على أي خلايا متبقية بعد الجراحة والتخلص منها.

وفي يونيو الماضي ، قدمت بيونتك نتائج تجربة مبكرة لمرضى سرطان البنكرياس في مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، نصف المرضى الذين تلقوا اللقاح البالغ عددهم 16 مريضاً أصبحوا خاليين من السرطان بعد 18 شهراً. ولم تكن هناك استجابة لدى الثمانية الآخرين، وتوفي 6 أوعاد السرطان لهم.