بعد تورطها مع حفتر.. فاغنر تنهي مرحلة العمل السري

بعد تورطها مع حفتر.. فاغنر تنهي مرحلة العمل السري

نوفمبر 06, 2022 - 00:20
القسم:

الأمم المتحدة كشفت أن فاغنر انتهكت القانون الدولي من خلال زرع الألغام في مناطق مدنية عدة في ليبيا دعما لمجرم الحرب خليفة حفتر في عدوانه على العاصمة طرابلس، مؤكدة وجود نحو 2000 مرتزق من الشركة الروسية في ليبيا

ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية أن مجموعة فاغنر الروسية التي يتزعمها "يفنغيني بريغوزين" افتتحت مركزًا للتكنولوجيا العسكرية في سان بطرسبرغ بروسيا.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة ستمكن "بريغوزين" من القيام بدور أكثر علنية في تشكيل السياسة الدفاعية لروسيا، بعد أن كان يعمل في الظل وينكر أنه وراء فاغنر، التي تدعم الجيش الروسي في أوكرانيا.

وأشارت "غارديان" إلى أن "بريغوزين" المعروف باسم "طباخ بوتين" كان قد أكد لأول مرة في سبتمبر الماضي أنه مؤسس شركة فاغنر في 2014 التي كانت موالية للانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن فاغنر اتخذت فيما بعد دورًا علنيًا متزايدًا في السياسة الخارجية لروسيا والهجوم على أوكرانيا، فيما تورطت بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا وسوريا وإفريقيا الوسطى والسودان وموزمبيق.

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت أن فاغنر انتهكت القانون الدولي من خلال زرع الألغام في مناطق مدنية عدة في ليبيا دعما لمجرم الحرب خليفة حفتر في عدوانه على العاصمة طرابلس، مؤكدة وجود نحو 2000 مرتزق من الشركة الروسية في ليبيا.