شكشك يُحذّر من تأجيل محاربة الفساد

شكشك يُحذّر من تأجيل محاربة الفساد

نوفمبر 08, 2022 - 14:39
القسم:

شكشك دعا إلى ضرورة العمل على مشاريع الاستدامة وتنويع مصادر الدخل؛ حفاظا على حقوق الأجيال القادمة، إلى جانب ضرورة تغيير المورد البشري وضخ دماء جديدة في مؤسسات الدولة

قال رئيس ديوان المحاسبة "خالد شكشك" إن تقرير الديوان السنوي الأخير كان له أثر إيجابي، لافتا إلى أن الكثير من المؤسسات باتت تطلب النصح من الديوان؛ تفاديا لتكرار أي مخالفات.

وأضاف شكشك عبر صفحة الديوان على "فيسبوك" أن عمل الحكومات بلا ميزانية منذ سنة 2015، كان واحدا من أسباب انتشار الفساد في البلاد، كما أنتج الانقسام السياسي مناخا وبيئة له، على حد تعبيره، بالإضافة إلى "عدم وجود نظام حوكمة في مؤسسات الدولة خصوصا في الشركات العامة".

وتابع أن الديوان اتخذ قرارات وصفها بالقوية خلال فترة الانقسام، أهمها تجميد حسابات الدولة وإحالتها إلى حساب الإيراد العام لمنع هدرها، موضحا أن الفساد أصبح ظاهرة منتشرة، ومن الضروري والواجب محاربته، وأن أي تأجيل قد يؤدي إلى نتائج لا يمكن تداركها، حسب تعبيره.

وأشار رئيس ديوان المحاسبة إلى أن حجم إيرادات الدولة خلال السنوات العشر الماضية بلغ 420 مليار دينار، مؤكدا أن إنفاق ما تنتجه الدولة من موارد "خطأ فادح".

ودعا شكشك إلى ضرورة العمل على مشاريع الاستدامة وتنويع مصادر الدخل؛ حفاظا على حقوق الأجيال القادمة، إلى جانب ضرورة تغيير المورد البشري وضخ دماء جديدة في مؤسسات الدولة.

ويوم السبت، بحث ديوان المحاسبة مع شركة المراجعة الدولية (RSM) استكمال إجراءات التعاقد؛ للاستفادة من خبراء الشركة في مراجعة بعض المؤسسات والهيئات.

وكانت اللجنة العليا لتوحيد المؤسسات الوطنية في ليبيا قد اعتمدت يوم الجمعة الماضي وبالإجماع، مسودة اتفاق نهائية لتوحيد ديواني المحاسبة في طرابلس والبيضاء.