واشنطن تهدد معرقلي الحل في ليبيا بإعادة تقييم علاقتها معهم

واشنطن تهدد معرقلي الحل في ليبيا بإعادة تقييم علاقتها معهم

نوفمبر 11, 2022 - 20:22
القسم:

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية الخميس، المؤسسات الليبية التي تعرقل الوصول إلى حل للأزمة في البلاد من إعادة تقييم علاقتها معهم.

جاء ذلك على لسان المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارته لطرابلس التي بدأت الثلاثاء.

وقال نورلاند إنه عقد في طرابلس اجتماعات مع مسؤولين حكوميين وشركاء دوليين، ومجتمع المانحين بما في ذلك ممثلين عن حكومة الوحدة الوطنية وبعثة الأمم المتحدة والبنك الدولي والمجلسين الرئاسي والأعلى للدولة ومفوضية الانتخابات.

وأضاف نورلاند أنه أكد خلال تلك اللقاءات الضرورة الملحة لاتخاذ خطوات ملموسة لإنشاء قاعدة دستورية نٌفضي لانتخابات موثقة وشفافة بما يتماشى مع تطلعات الشعب الليبي.

ودعا نورلاند القادة والمؤسسات الليبية إلى استخدام نفوذهم في الدفع نحو هذا الهدف، محذراً من أن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن واشنطن قد تعيد تقييم علاقاتها مع الجهات الفاعلة والمؤسسات التي تؤخر وتعرقل التقدم نحو الحلول السياسية.

وأوضح نورلاند أن التهديد المستمر بإغلاق النفط والاشتباكات الأخيرة بين المليشيات والغضب الشعبي عقب صدور تقرير ديوان المحاسبة كل ذلك يبرز الحاجة إلى مزيد من الشفافية المالية والمساءلة لصالح الليبيين.

كما أشار نورلاند إلى أن بلاده اختارت ليبيا كدولة رئيسة في استراتيجيتها لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار، وهي ملتزمة بالشراكة مع الليبيين لدعم مستقبل أكثر استقراراً بقيادة حكومة منتخبة وموحدة.

أما عن الصراع الحاصل بين حكومتين في ليبيا فرأى المبعوث الأمريكي أن الاتفاق بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ورئيس الحكومة الموازية فتحي باشاغا أمر ممكن.