المقريف يتفقد مدارس ترهونة

المقريف يتفقد مدارس ترهونة

نوفمبر 16, 2022 - 12:00

وزير التعليم يؤكد إحالة ملفات معلمي العقود لوزارة الخِدمة المَدنية لاتخاذ الإجراءات قبل إحالتها لوزارة المالية

وزير التربية والتعليم

أجرى وَزِير التّربية والتّعليم "موسى المقريف" صباح الثلاثاء، زيارة تفقدية إلى بلدية ترهونة استهلها بتفقُّد مدرسة "علي أشرف" والتي تُعد من أقدم المدارس داخِل المراقبة.

وخلال اجتماع عقده المقريف مع رئِيس وأعضاء المراقبة أكد المقريف إحالة ملفات معلمي العقود لوزارة الخِدمة المَدنية لكي تقوم بما هو مطلوب منها من إجراءات قبل إحالتها لوزارة المالية، مُعبِّراً عن أسفه لتأخر الإفراج عن مُرتَّبات عَدد من المُعلِّمين مُنذ 8 أعوام.

وخلال كلمته أوضح الوزير أن أزمة الاِكتظاظ الطلابي في مُراقبات التّربية والتّعليم سَببه تزايد أعداد الطلاب لأضعاف مُضاعفة و عَدم إنشاء مَدارس في ليبيا مُنذ مُنتصِف التِّسعينات.

من جانبهم طالب مسؤولوا التعليم بالبلدية الوزارة بمُتابعة ملف 6 مؤسّسات تعليمية تمَّ تخصيصها من جهاز مَشروعات الدولة الليبية لصالح البلدية، فضلاً عن العَجز في بعض التّخصُّصات الدِّراسية. 

و أشار مُدير مصلحة المرافق التّعليمية "علي القويرح" إلى أن عَدد المدارس المُتهالكة في عُموم البلاد 385 مدرسة العدد الأكبر في ترهونة، كاشفاً عن تشكِيل لجنَة مُشتركة بين الوزارة وجهاز تنمية وتطوير المَراكز الإدارية للعمل على قرَار مَجلس الوزراء بخصوص إنشاء 1500 مدرسة على مَدى 3 أعوام، مُضيفاً أن نصيب مُراقبة التّربية والتّعليم ترهونة سَيكون 23 مدرسة (4 مدارس جديدة - 19 مدرسة بديلة عن مدارس مُتهالكة). 

و كان مَجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية قد أصدر قرارًا يقضي بالإذن لوزارة التّربية والتّعليم بالتَّعاقد لإنشاء عَدد 1500 مدرسة في مُختلف مَناطِق ليبيا خِلال ثلاث سَنوات بمُعدّل عَدد 500 مدرسة سَنوياً، اِبتداءً من العام 2022م.