ليبيا وتونس توقعان مجموعة من الاتفاقيات ذات الاهتمام المشترك

ليبيا وتونس توقعان مجموعة من الاتفاقيات ذات الاهتمام المشترك

نوفمبر 16, 2022 - 17:48
القسم:

وفد وزاري تونسي يضم وزراء الصناعة والطاقة والنقل والتجارة ومدير الشركة التونسية لصناعات التكرير وصل إلى ليبيا الأربعاء وعقد لقاءات ثنائية مع المسؤولين الليبيين

وقّع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الوحدة الوطنية محمد الحويج الأربعاء، اتفاقية مع وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية فضيلة بن حمزة تشمل إنشاء منطقة اقتصادية حرة مشتركة بمعبر رأس إجدير الحدودي البري بين البلدين.

وحسب منصة "حكومتنا" تتضمن الاتفاقية أيضاً، رفع القيود عن مواطني البلدين، إلى جانب التعاون والتبادل التجاري، وتسهيل إجراءات دخول السلع ذات المنشأ الأجنبي إلى ليبيا عبر الموانئ التونسية.

وأوضح الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة في بيان له، أن الاتفاقية تشمل تشكيل فريق عمل مشترك لدراسة إنشاء منطقة اقتصادية حدودية مشتركة بين ليبيا وتونس بمنطقة رأس إجدير، فضلاً عن حرية انسياب السلع بين البلدين ورفع جميع القيود، وتسهيل إجراءات رجال الأعمال الليبيين من الناحية الإدارية والمالية.

كما تتضمّن تشكيل فريق عمل مشترك للأمن الغذائي والدوائي بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال الليبيين والتونسيين للمشاركة والاستثمار في مشاريع البنية التحتية بالبلدين، والتأكيد على تطبيق الاعتراف المتبادل على شهادتي المطابقة والجودة، إضافة إلى تسهيل انسياب البضائع ذات المنشأ الأجنبي الموردة لليبيا عبر الموانئ التونسية، وإبرام اتفاقية توأمة بين مجلسي المنافسة الليبي ونظيره التونسي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن حمودة الاتفاق على تدشين خط بحري لنقل الركاب والبضائع بين الموانئ الليبية والتونسية، وتشكيل فريق فني من وزارتي المواصلات الليبية والتونسية لإعداد التهيئة المطلوبة لافتتاح الخط نهاية العام الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماعات ثنائية ضمت وزيري المواصلات الليبي والنقل التونسي برئاسة مجلس الوزراء، وجرى خلالها توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والفني في مجال الأرصاد الجوية والمناخ ومواجهة التغير المناخي.

كما اتفق الوزيران على فتح البوابات الجديدة في معبر رأس إجدير بحلول نهاية شهر نوفمبر الجاري؛ وذلك للتخفيف من الازدحام إضافة لوجود ممرات خاصة لسيارات الإسعاف.

وبدأ وفد وزاري تونسي يضم وزراء الصناعة والطاقة والنقل والتجارة ومدير الشركة التونسية لصناعات التكرير زيارة إلى ليبيا الأربعاء، التقى خلالها وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، التي بحثت مع الوفد "علاقات التعاون الثنائي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين في جميع المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".

والتقى الوفد كذلك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة الذي أكد بدوره ضرورة تكثيف التعاون الأمني بين ليبيا وتونس، وزيادة التبادل التجاري بينهما وتسهيل القيود في هذا المجال، مُشدّداً على أواصر التعاون والتاريخ المشترك بين البلدين، وأن الشعب الليبي يحمل التقدير والاحترام الكبيرين لتونس شعباً وحكومة، وفق البيان.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية "تقديم الحكومة شحنة مساعدات من الوقود لتونس تُقدّر بـ 30 ألف طن"، لمساعدتها في التغلب على أزمة نقص الوقود التي تُعاني منها بسبب مشاكل مادية.