صراع على بلدية بنغازي بعد عزل "العبار"  

صراع على بلدية بنغازي بعد عزل "العبار"  

أكتوبر 22, 2018 - 23:19

اندلع صراع في بنغازي على منصب عميد البلدية، بعد قرار صدر من رئيس الحكومة التابعة لمجلس النواب عبدالله الثني، الأحد الماضي، بعزل عبدالرحمن العبار، وتعيين مجلس تسييري جديد للبلدية.

وكان رئيس الحكومة الموازية عبدالله الثني أصدر قرارا، الأسبوع الماضي، بإعادة تسمية المجلس البلدي بنغازي إلى مجلس تسييري، وسمى صقر عمران بوجواري رئيسا، وكل من جازية جبريل وادريس غيث اقدوره وطارق حامد الشويهدي وكمال مفتاح صوان أعضاء بالمجلس.

وبعد مماطلة العبار تسليم منصبه، اقتحم اعضاء المجلس التسييري الجديد برئاسة صقر عمران بوجواري مقر البلدية بحضور مدير أمن بنغازي صلاح هويدي وأعلن المجلس الجديد تسلمه لمهامه وفق ما ذكره المكتب الإعلامي لوزارة الحكم المحلي التابعة لحكومة الثني.

وقالت بلدية بنغازي التابعة للعبار في بيان، إن موظفي البلدية تفاجؤوا بعملية الاقتحام غير المشروع التي تمت يوم الأحد الماضي على مرأى ومسمع الجميع، مؤكدة أن العبار ليس متشبثا بالسلطة مثل غيره" بحسب تعبير البيان.

وأوضحت البلدية، أن عميدها عبدالرحمن العبار لم يقم اليوم الأحد الموافق 21 أكتوبر 2018 بتسليم مهامه للواردة أسماؤهم في قرار رئيس الحكومة المؤقتة بشأن تشكيل مجلس تسييري لمدينة بنغازي.

وأضاف البيان، أن بلدية بنغازي تود أن تبين للرأي العام أن ما جرى ظهر يوم الأحد مجرد عملية اقتحام بالقوة لمقر البلدية الخالية من الموظفين بسبب الاعتصام المقام أمامها منذ أيام، وتحمل ما جرى من إتلاف لأبواب ديوان البلدية أو أي عبث بمستنداتها للأشخاص الذين اقتحموا المقر.

واعتبرت البلدية أن قرار "الثني" مليء بالعيوب القانونية والإجرائية والتي تجعله قابلا للطعن، ورغم ذلك كلف عميد بلدية بنغازي وكيل الديوان بالتواصل مع اللجنة المكلفة بعملية التسليم والاستلام وذلك لتزويدها بكافة الإجراءات المطلوبة التي يتطلب إعدادها نحو أسبوع كامل أو يزيد.

وقالت مصادر من بنغازي إن مسلحين من قبيلة العواقير التي ينحدر منها العبار اغلقوا الطريق الساحلي شرقي بنغازي وقاموا بإحراق الإطارات احتجاجا على قرار إقالة عبدالرحمن العبار. 

وأصدر ما يعرف بالحاكم العسكري للمنطقة الممتدة من مدينة درنة في شرق ليبيا إلى منطقة بن جواد عبد الرازق الناظوري في أبريل 2017 قرارا كلف بموجبه النائب العام للنظام السابق عبد الرحمن العبار ليكون عميدا لمدينة بنغازي.

وجاء تكليف العبار خلفا للحاكم العسكري السابق للمدينة العميد أحمد العريبي الذي اختطف من منزله مطلع أكتوبر الجاري على يد مسلحين تابعين لقوات عملية الكرامة بعد اتهامه بالخيانة وفق مصادر من بنغازي.