مجلس النواب يُكلّف محافظا جديدا للمصرف الموازي

مجلس النواب يُكلّف محافظا جديدا للمصرف الموازي

نوفمبر 23, 2022 - 17:31
القسم:

لجنة استقرار بنغازي ودرنة المشكلة من مجلس النواب، اتهمت الحبري بـ "رفض الإنفاق على أعمالها، رغم صرفه قرابة 2 مليار دينار، إضافة إلى تسهيل مالي بقيمة 149 مليون بضمان معدات وآليات تملكها شركة برقة القابضة

أعلن المتحدث باسم مجلس النواب "عبدالله بليحق" تكليف المجلس "مرعي البرعصي" بمهام محافظ المصرف المركزي الموازي، ورئيس لجنة إعادة الاستقرار إلى بنغازي ودرنة خلفا لـ "علي الحبري".

وكان مجلس النواب قد أقال الحبري أمس الثلاثاء من منصبه، بالإضافة إلى إنهاء عضويته ورئاسته للجنة إعادة استقرار بنغازي ودرنة بسبب تجاوزات مالية وإدارية وصفها بالجرائم.

وخاطب المجلس مكتب النائب العام لاتخاذ الإجراءات بشأن هذه التجاوزات، والذي بدأ بدوره إجراءات التحقيق، وفق ما صرّح به نوّاب.

واستهجن مجلس إدارة فرع مصرف ليبيا المركزي في بنغازي، قرار النواب وأعلن "رفضه المساس بالسلطة النقدية المستقلة بطرق وصفها بالمتنافية مع مبدأ الاستقلالية القانونية المحصنة بصحيح القانون".

وأبدى "استغرابه من استخدام المنبر الإعلامي لتسريب أخبار عن مؤسسة مستقلة مثل المصرف المركزي، مطالبا رئاسة مجلس النواب بتوضيح هذا الأمر حماية لحصن مال الليبيين".

يُذكر أن لجنة استقرار بنغازي ودرنة المشكلة من مجلس النواب، اتهمت في بيان لها، الحبري بـ "رفض الإنفاق على أعمالها، رغم صرفه قرابة 2 مليار دينار، إضافة إلى تسهيل مالي بقيمة 149 مليون بضمان معدات وآليات تملكها شركة برقة القابضة وذلك بمخالفة القانون والإجراءات ".

كما أكد البيان أن الحبري "استغل وظيفته وقام بصرف قيم مالية كبير لمشاريع غير موجودة على الأرض، بالإضافة إلى فتح حسابات مصرفية لمصلحة اللجنة لإيداع المبالغ المالية بها دون علم وزارة المالية، وذكرت من الحسابات حسابا بمصرف الجمهورية بنغازي أودع فيه 70 مليون دينار".

يُشار إلى أن الحبري يشغل منصب نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، الذي يتولى "الصديق الكبير" منصب محافظه.