مفاجآت وأرقام قياسية.. أبرز ملامح الجولة الأولى لدور المجموعات بمونديال قطر

مفاجآت وأرقام قياسية.. أبرز ملامح الجولة الأولى لدور المجموعات بمونديال قطر

نوفمبر 26, 2022 - 23:40
القسم:

مباراة البرازيل وصربيا على ملعب لوسيل، وهي آخر مباراة في الجولة الأولى من دور المجموعات والتي انتهت بفوز نجوم السامبا بهدفين، شهدت أكبر حضور جماهيري بـ 88.103 متفرجين، وبعدها مباراة السعودية والأرجنتين على الملعب نفسه بـ 88 ألف مشجع

شهدت الجولة الأولى من دور المجموعات، للنسخة الـ22 من بطولة كأس العالم 2022 المقامة في دولة قطر، أرقاما لافتة وبعض المفاجآت، التي كان أبرزها على الإطلاق سقوط كل من الأرجنتين وألمانيا أمام السعودية واليابان.

كما شهدت الجولة تسجيل 41 هدفا، بواقع 2.5 هدف في المباراة الواحدة، إلى جانب خسارة منتخب الدولة المنظمة في مباراة الافتتاح، لأول مرة في تاريخ كأس العالم، بهزيمة قطر أمام الاكوادور بنتيجة هدفين لصفر.

ويُعتبر المنتخب الإسباني صاحب الهجوم الأقوى، بعدما وصل 7 مرات إلى شباك نظيره منتخب كوستاريكا، صاحب الدفاع الأضعف في البطولة حتى اللحظة، وحقق الماتدور فوزه الأكبر في تاريخ نهائيات كأس العالم، بينما سجل له مهاجمه داني أولمو الهدف رقم 100 في المونديال.

وسجلت مباراة إنجلترا وإيران ضمن المجموعة الثانية، الحصيلة الأكبر من عدد الأهداف في مباراة واحدة بمونديال قطر، باهتزاز الشباك 8 مرات، عقب فوز الأسود الثلاثة على أسود فارس بنتيجة ستة أهداف مقابل هدفين.

وحضرت نتيجة التعادل في خمس مباريات من أصل 16 في دور المجموعات، بدأت بتعادل منتخبي الولايات المتحدة وويلز بنتيجة هدف لهدف، بعدها ظهرت نتيجة التعادل السلبي في أربع مباريات أخرى، وهي الدنمارك وتونس، المكسيك وبولندا، المغرب وكرواتيا، الأوروغواي وكوريا الجنوبية.

ونجح 6 لاعبين في تسجيل هدفين في أول مباراة لهم في مونديال قطر، وهم إينير فالنسيا من الإكوادور في مرمى قطر، وبوكايو ساكا من إنجلترا في شباك إيران، ردّ عليهما الإيراني مهدي طارمي في شباك جوردان بيكفورد، وأوليفيه جيرو من فرنسا في مرمى أستراليا، وفيران توريس من إسبانيا، الذي أدخل الكرة مرتين في شباك كوستاريكا، وريتشارليسون من البرازيل في مرمى صربيا.

وأشهر الحكام الذين أداروا مباريات الجولة الأولى 55 بطاقة صفراء، إحداها للبرتغالي باولو بينتو، مدرب كوريا الجنوبية، بينما غابت البطاقة الحمراء عن هذه اللقاءات، وكان العدد الأكبر من البطاقات من نصيب منتخب السعودية، الذي حصل 6 من لاعبيه على بطاقة صفراء وهم عبد الإله المالكي وعلي البليهي وسالم الدوسري وسعود عبد الحميد ونواف العابد ومحمد العويس.

وكانت مباراة ألمانيا واليابان التي انتهت بفوز الساموراي بهدفين لهدف، هي المواجهة الوحيدة التي خرجت نظيفة، حيث لم يحصل أي لاعب على بطاقة صفراء.

واحتسب حكام مونديال قطر 9 ركلات جزاء في المباريات الـ16، البعض منها بعد العودة لتقنية حكم الفيديو (VAR)، تم تسجيل 7 ضربات جزاء بنجاح، عن طريق الإكوادوري إينير فالنسيا والإيراني مهدي طارمي والويلزي غاريث بيل والأرجنتيني ليونيل ميسي والألماني إلكاي غوندوغان والإسباني فيران توريس والبرتغالي كريستيانو رونالدو، بينما أهدر البولندي روبرت ليفاندوفسكي والكندي ألفونسو ديفيز ركلتين.

وكان لتقنية (VAR) الدور الكبير في تغيير مصير عدد من مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات في مونديال قطر، ولم يكن القرار الأول مؤثرا، لأن إينير فالنسيا عوّض هدفه الملغي في مرمى قطر، بتسجيل هدفين، قاد بهما منتخب بلاده للفوز.

أما القرارين الثاني والثالث فكانا في غاية الأهمية، على اعتبار أن منتخب الأرجنتين ومنتخب ألمانيا كانا متقدمين بهدف على السعودية واليابان تواليا، فتم إلغاء هدفي لوتارو مارتينيز وكاي هافيرتز، لينجح الأخضر والساموراي في قلب الطاولة بتسجيل كل منهما هدفين، ليحققا الفوز بالنتيجة نفسها هدفين لهدف.

وبدأت مفاجآت كأس العالم مبكرا جدا في هذه النسخة، فشهد يومه الثالث فوز السعودية على الأرجنتين، في مباراة أوقفت سلسلة اللا هزيمة لزملاء النجم ليونيل ميسي عند 36 مباراة، لتحتفظ إيطاليا بالرقم القياسي 37، كما أنه الفوز الأول تاريخيا للأخضر على التانغو.

وعلى خطى السعودية، سار المنتخب الياباني الذي فاز على ألمانيا، وألحق بفريقها الهزيمة الثانية تواليا في كأس العالم، وأمام فريق آسيوي أيضا، بعدما خسر المانشافت مباراته الأخيرة من دور المجموعات بمونديال روسيا 2018، أمام كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين.

ونجح 14 منتخبا في الحفاظ على نظافة شباكه، بعد انتهاء مباريات الجولة الأولى، في انتظار أداء خطوطهم الدفاعية فيما تبقى من لقاءات دور المجموعات، هي منتخبات: الإكوادور وهولندا والدنمارك وتونس والمكسيك وبولندا والمغرب وكرواتيا وإسبانيا وبلجيكا وسويسرا والأوروغواي وكوريا الجنوبية والبرازيل.

وبات البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب في التاريخ يسجل في 5 بطولات لكأس العالم، بعد إحرازه هدفا في مرمى غانا، حيث زار رونالدو شباك الحارس لورانس أتي زيغي بعدما تحصل على ضربة جزاء، سددها بنفسه، ليبصم على هدفه المونديالي الثامن.

وكانت مباراة البرازيل وصربيا على ملعب لوسيل، وهي آخر مباراة في الجولة الأولى من دور المجموعات والتي انتهت بفوز نجوم السامبا بهدفين، قد شهدت أكبر حضور جماهيري بـ 88.103 متفرجين، وبعدها مباراة السعودية والأرجنتين على الملعب نفسه بـ 88 ألف مشجع.