دار الإفتاء الليبية تنعي نائب مفتي عام ليبيا الشيخ غيث الفاخري

دار الإفتاء الليبية تنعي نائب مفتي عام ليبيا الشيخ غيث الفاخري

نوفمبر 27, 2022 - 10:26
القسم:

توفي نائب المفتي قبل فجر اليوم الأحد إثر مرض ألمَّ به.

الشيخ غيث الفاخري

أعلنت دار الإفتاء الليبية وفاة الشيخ الدكتور غيث الفاخري، نائب مفتي عام ليبيا قبل فجر اليوم الأحد، إثر مرض ألمَّ به.

ولد الشيخ غيث بن محمود الفاخري عام 1950م و حفظ القرآن بالمدرسة القرآنية بمدينة البيضاء و تحصل على الليسانس من قسم الشريعة والقانون بكلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية بمدينة البيضاء.

كما تحصل على دبلوم الدراسات الإسلامية من قسم الدراسات الإسلامية بجامعة طرابلس، بالإضافة إلى دبلوم الشريعة الإسلامية من قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة بنغازي.

 تحصل الشيخ غيث على الماجستير في الفقه الجنائي الإسلامي من قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة بنغازي، وتحصل على الدكتوراة من قسم السياسة الشرعية بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.

يعد الشيخ غيث عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و رئيس هيئة علماء ليبيا، كما تولى رئاسة لجنة الفتوى بالهيئة العامة للأوقاف ببنغازي (سابقاً) وكان عضو اللجنة الإدارية بالمعهد العالي للقضاء (سابقاً).

كما شغل منصب رئيس هيئة علماء ليبيا، ونائب رئيس مجلس البحوث بدار الإفتاء، ورئيس لجنة تعديل القوانين وفق الشريعة الإسلامية.

شارك نائب المفتي في عدة ندوات ومؤتمرات علمية بالداخل والخارج، وعمل بالتدريس في المرحلتين الجامعية والعليا بقسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة بنغازي، كما أشرف على عدة رسائل علمية في الجامعات الليبية وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة في الجامعات الليبية.