البعثة الأممية: نظام التعليم في ليبيا متهالك

البعثة الأممية: نظام التعليم في ليبيا متهالك

نوفمبر 27, 2022 - 19:53
القسم:

انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر الكتب والمنهج الدراسي الذي عفا عليه الزمن وضعف رواتب المعلمين الذين يضربون عن العمل مطالبين بزيادة في رواتبهم والمباني التي تعاني من ضعف في الصيانة كلها عوامل تؤثر بشكل يومي على الطلبة في ليبيا

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن الطلبة في البلاد يواجهون صعوبات في إكمال دراستهم؛ بسبب نقص التجهيزات وإضرابات المعلمين والمناهج القديمة وانقطاع التيار الكهربائي.

جاء ذلك بعد لقاء فريق حقوق الإنسان التابع للبعثة الأمم بأعضاء من الاتحاد العام لطلبة ليبيا، الأسبوع الماضي.

ونقلت البعثة عن اتحاد الطلبة، أن "انقطاع التيار الكهربائي وعدم توفر الكتب والمنهج الدراسي الذي عفا عليه الزمن وضعف رواتب المعلمين الذين يضربون عن العمل مطالبين بزيادة في رواتبهم والمباني التي تعاني من ضعف في الصيانة كلها عوامل تؤثر بشكل يومي على الطلبة في ليبيا".

وأوضحت أن الاجتماع مع الاتحاد يأتي في إطار سلسلة من الحوارات الشاملة التي يجريها فريق حقوق الإنسان في البعثة الأممية لحصر التحديات والتوصيات التي يطرحها الناس في ليبيا؛ حيث سيتم بعد ذلك عرضها على الحكومة والمجتمع الدولي لضمان محورية موضوع حقوق الإنسان في العملية السياسية، وفق قولها.

وأشارت البعثة إلى أن الفريق التقى على مدار العام الماضي أكثر من 140 رجلاً وامرأةً من المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والخبراء والعمال والمسؤولين في الحكومة ومناصري حقوق الإنسان والجهات القضائية الفاعلة للتعرف إلى آراء الليبيين الذين لا تُسمع أصواتهم في الغالب في الحوار السياسي، بحسب وصفها.

ولفتت إلى أن "الطلبة بحاجة إلى نظام تعليمي يسهم في تطور الطلبة ليكتسبوا المهارات الملائمة للانضمام إلى سوق الأعمال، وليس نظامًا بمناهج قديمة لا تساعد حتى أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى التعليم ويكملون دراستهم على اكتساب المهارات الملائمة، داعية إلى تحسين التنسيق بين وزارات التعليم والتخطيط والاقتصاد".

كما أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أنها تخطط لإجراء حوار رقمي مفتوح يوم 8 ديسمبر المُقبل لمعرفة آراء الليبيين بشأن القضايا الرئيسية المتعلقة بحقوق الإنسان.