اليونان تُصدر تحذيرًا ملاحيًّا قبالة كريت

اليونان تُصدر تحذيرًا ملاحيًّا قبالة كريت

نوفمبر 28, 2022 - 21:07
القسم:

الصحيفة أشارت إلى أن اليونان تُذكِّر ليبيا بأنها مستعدة لاستئناف المفاوضات لتحديد مناطق الاختصاص البحري للبلدين التي توقفت في 2011، وتتوقع أن تتهمها كل من أنقرة وطرابلس بمنح حقوق في منطقة متنازع عليها

قالت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية إن أثينا أصدرت قبل يومين تحذيرا ملاحيا "نافتكس" بتوسيع منطقة المسوحات لرواسب النفط والغاز الطبيعي قبالة ساحل جزيرة كريت استجابة لطلب من شركة النفط الأمريكية "إكسون موبيل" التي مُنحت حقوق التنقيب.

وأضافت الصحيفة أن اليونان قلقة من تحرك محتمل لحكومة الوحدة الوطنية بمنح تصريح لمؤسسة البترول التركية للتنقيب في جنوب غرب جزيرة كريت، ومن وضع الحد الجنوبي للمنطقة الجديدة على الخط الوسط بين اليونان وليبيا.

وأشارت إلى أن اليونان تُذكِّر ليبيا بأنها مستعدة لاستئناف المفاوضات لتحديد مناطق الاختصاص البحري للبلدين التي توقفت في 2011، وأوضحت أنها تتوقع أن تتهمها كل من أنقرة وطرابلس بمنح حقوق في منطقة متنازع عليها.

وأكدت الصحيفة اليونانية أن محللين في تركيا نفسها يقولون "إن التنقيب في المنطقة الموسعة التي حددها "نافتكس" الجديدة (11 ألف كيلومتر مربع مقابل 6500 كيلومتر مربع محجوزة في 7 نوفمبر) لا يؤثر على المصالح التركية في شرق البحر الأبيض المتوسط".

لكن المحللين يضيفون أنه "إذا اختارت طرابلس الاحتجاج وربما أصدرت "نافتكس" الخاص بها، فإن تركيا ستدعمها بإرسال سفن بحثية إلى المنطقة، وهذه الخطوة إذا حدثت ستصعد التوترات مع اليونان" بحسب صحيفة "كاثيميريني".

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" قد أكد بعد توقيع طرابلس وأنقرة "اتفاق الهيدروكربونات" مطلع أكتوبر الماضي، أن ليبيا لن تتنازل عن حصتها من النفط قبالة جزيرة كريت، ولن تسمح بالتنقيب عن النفط في مياهها الإقليمية.