الإفراط في استخدام المضادات الحيوية سبب رئيسي في زيادة مقاومتها

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية سبب رئيسي في زيادة مقاومتها

نوفمبر 29, 2022 - 10:33
القسم:

وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي ثلث استخدامات المضادات الحيوية لعلاج البشر ليس ضرورياً أو مناسباً.

صورة من الأرشيف

يعد الإفراط في استخدام المضادات الحيوية سبباً في زيادة مقاومتها، إذ يعد استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها عاملان رئيسيان في مقاومة المضادات الحيوية. 

 ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي ثلث استخدامات المضادات الحيوية لعلاج البشر ليس ضرورياً أو مناسباً.

تعالج المضادات الحيوية العَدوى الناتجة عن البكتيريا، ولكنها لا تعالج العدوى الناتجة عن الفيروسات (العَدوى الفيروسية) فعلى سبيل المثال، المضاد الحيوي هو العلاج الصحيح لالتهاب الحلق العقدي الذي تسببه البكتيريا، ولكنه ليس العلاج الصحيح لمعظم التهابات الحلق، والتي تسببها الفيروسات.

فإذا ما أخذ مريض مضاداً حيوياً وهو مصاب بعدوى فيروسية، فإن المضاد الحيوي يهاجم البكتيريا الموجودة في الجسم وهي بكتيريا مفيدة أو لا تسبب المرض. 

ومن ثم قد يُسبب هذا العلاج غير الصحيح زيادة خصائص مقاومة المضادات الحيوية في البكتيريا غير الضارة، والتي يمكن أن تشارك تلك الخصائص مع البكتيريا الأخرى، أو قد يخلق فرصة لأن تحل بكتيريا (ربما تكون ضارة) محل البكتيريا غير الضارة.

لذا فإن المضاد لايعد علاجاً لكل مرض فلا يمكن للمريض أن يضغط على الطبيب لإعطائه وصفة طبية تتضمن مضاداً، كما يجب استخدام المضادات الحيوية وفق تعليمات الطبيب فقط وتناول الكمية اليومية الموصوفة طبياً.