"الرئاسي" و"المركزي" يبحثان أثر الضريبة على اعتمادات "الإمداد الطبي" 

"الرئاسي" و"المركزي" يبحثان أثر الضريبة على اعتمادات "الإمداد الطبي" 

أكتوبر 25, 2018 - 23:32
القسم:

ترأس رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الخميس اجتماعا موسعا ضم، محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ووزيري المالية فرج بومطاري والاقتصاد والصناعة علي العيساوي ووكيل وزارة الصحة محمد هيثم ورئيس جهاز الإمداد الطبي الدكتور الطاهر بالخير. 

وناقش الاجتماع، الذي حضره مختصين وخبراء ماليين بمصرف ليبيا المركزي، برنامج معالجة سعر الصرف لطلبات الاعتمادات المقدمة من قبل جهاز الإمداد الطبي والمحالة للمصرف قبل صدور قرار المجلس الرئاسي الخاص بفرض رسوم على مبيعات النقد الأجنبي.

وبحث الاجتماع وضع آلية مناسبة لتغطية الرسم الجمركي على شحنات الإمداد الطبي المزمع توريدها عن طريق القطاع الخاص، على أن تتاح هذه البضائع للشراء من قبل الجهاز وقد أحيل هذا الموضوع إلى لجنة مختصة لمزيد من الدراسة وتقديم الاقتراحات المناسبة.

وكان المجلس الرئاسي قرار الضريبة على مبيعات النقد الأجنبي والتي وضعها المجلس الرئاسي في برنامج الإصلاحات الإقتصادية وحددها بـ183 %، وهو ما اربك عمل عدد من القطاعات الحكومية والخاصة من بينها قطاع الطيران في كيفية التعامل مع القرار.
 
واجتمع وزير الاقتصاد بحكومة المجلس الرئاسي علي العيساوي، الإثنين، مع وكيل وزارة المواصلات ومدير مصلحة الطيران المدني ورئيس مجلس إدارة الشركة الليبية الإفريقية القابضة ومديرو شركات الخطوط الليبية واللإريقية والأجنحة الليبية.

وناقش الاجتماع تأثير الإصلاحات الاقتصادية على قطاع الطيران والآثار السلبية التي ترتبت على الشركات في قطاع الطيران جراء تنفيذ القرار من تاريخ صدوره، والتوقعات في حال المباشرة في تنفيذ الإصلاحات بشكل فوري.