الرئاسي يطالب الدبيبة بتوضيح واقعة تسليم أبوعجيلة المريمي

الرئاسي يطالب الدبيبة بتوضيح واقعة تسليم أبوعجيلة المريمي

ديسمبر 14, 2022 - 19:28
القسم:

وزارة العدل تُطالب بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتعيين هيئة دفاع عن المواطن المريمي، ومتابعة الأمر مع السلطات الأمريكية

طالب المجلس الرئاسي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة بتوضيح واقعة مثول أبوعجيلة المريمي أمام القضاء الأمريكي وما ورد من الجانب الأمريكي بشأن التنسيق المسبق لعملية التسليم.

وقال الرئاسي في بيان له، أنه أحال شكوى مقدمة من عائلة المواطن أبوعجيلة المريمي إلى النائب العام وطالبه باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وطالب وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الخارجية لتعيين هيئة دفاع عن المواطن المريمي، ومتابعة الأمر مع السلطات الأمريكية.

ومثل المريمي أمام محكمة اتحادية في واشنطن أمس الثلاثاء، بشأن تورطه في قضية لوكربي، حيث رفض الحديث أمام قاضي التحقيق الأمريكي "روبن ميريويذر" قبل أن يجتمع بمحاميه.

وحسب وكالة "رويترز" قال ممثل الادعاء "إريك كينرسون" للمحكمة، إن حكومة الولايات المتحدة لن تطلب معاقبته بالإعدام، وبالتالي فإن الحد الأقصى للعقوبة سيكون السجن مدى الحياة.

ويأتي مثول المريمي أمام المحكمة الأمريكية بعد نحو 34 عامًا من واقعة تفجير طائرة شركة "بان أميركان" رقم 103 فوق بلدة لوكربي الإسكتلندية، وهو الحادث الذي أسفر عن مقتل 270 شخصًا.

ويوم الأحد، أعلنت الولايات المتحدة أنها تحتجز أبوعجيلة المريمي، الذي تشتبه في قيامه بصنع القنبلة التي استُخدِمت في تفجير الطائرة الأمريكية أواخر سنة 1988.

يُذكر أن المريمي البالغ من العمر 80 عامًا، هو مسؤول سابق في جهاز المخابرات الليبية، ووجّهت له واشنطن تهمًا تتعلق بالإرهاب.

وكشفت أسرة المريمي في وقت سابق، أن أفرادًا تابعين لوزارة الدفاع اعتقلوا والدهم فجر 17 نوفمبر الماضي، من منزله في منطقة أبوسليم بطرابلس، وجرى بعدها نقله إلى مصراتة، قبل أن يُسلّم إلى واشنطن، وفق قولهم.