توقيع اتفاق لعودة النازحين والتعايش السلمي في مرزق

توقيع اتفاق لعودة النازحين والتعايش السلمي في مرزق

ديسمبر 14, 2022 - 21:12
القسم:

أبوجناح طالب إيطاليا بمساعدتهم في الحفاظ على الأمن على حدود فزان المليئة بالثغرات خاصة فيما يتعلق بالهجرة والاتجار غير المشروع، مؤكدًا أن الاستقرار والأمن في ليبيا ينطلقان من فزان وليس من شمال ليبيا

أعلنت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء، توقيع اتفاق "السلام خير" لعودة النازحين والتعايش السلمي بين الأهالي بمدينة مرزق ومكون التبو، في العاصمة الإيطالية روما.

وأوضحت "نوفا" أن الاتفاقية تم التوصل إليها بوساطة من إيطاليا، وعلى وجه الخصوص عبر منظمة "مبادرات آرا باتشيس" غير الحكومية المعنية بالسلام.

ونقلت الوكالة الإيطالية عن نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية المسؤول عن الجنوب رمضان أبو جناح قوله على هامش توقيع الاتفاقية "إن إيطاليا وأوروبا بإمكانهما لعب دور أكبر لدعم الدول المصدرة للمهاجرين غير الشرعيين، من خلال إنشاء صندوق تنمية لإفريقيا لدعم بلدان منشأ المهاجرين".

وطالب أبو جناح إيطاليا بمساعدتهم في الحفاظ على الأمن على حدود فزان المليئة بالثغرات خاصة فيما يتعلق بالهجرة والاتجار غير المشروع، مؤكدًا أن الاستقرار والأمن في ليبيا ينطلقان من فزان وليس من شمال ليبيا.

وقال "إن تركيا تفعل الكثير لتوحيد القوات المسلحة، لكنهم توقعوا ذلك من إيطاليا التي يمكنها إطلاق مشاريع اقتصادية وصناعية، وخلق فرص العمل والأمن بالمنطقة".

من جهة أخرى، عبر أبو جناح عن تأييده لإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن، لكن في ظل الظروف الأمنية المناسبة، مؤكدًا أنه لو أجريت الانتخابات الآن في ليبيا لكانت مأساة، حيث لا ضامن لنتيجة التصويت، وفق ما نقلت عنه وكالة "نوفا".

واندلعت حرب أهلية في مدينة مرزق سنة 2019؛ مما أدّى إلى سيطرة التبو على المدينة، ونزوح القبائل العربية منها إلى مناطق في جنوب وشرق وغرب البلاد.