ليبيا ترفض قرارًا مصريًّا لترسيم الحدود البحرية بين البلدين

ليبيا ترفض قرارًا مصريًّا لترسيم الحدود البحرية بين البلدين

ديسمبر 16, 2022 - 21:06
القسم:

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كان قد أصدر قرارا جمهوريا بترسيم الحدود البحرية الغربية لمصر في البحر المتوسط، نشرته الجريدة الرسمية

رفضت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية قرار مصر المتعلق بترسيم الحدود البحرية بين البلدين، ودعت القاهرة إلى إطلاق محادثات بالخصوص.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الإعلان الرئاسي المصري للحدود البحرية الغربية المصرية يعد انتهاكا للمياه الإقليمية والجرف القاري لليبيا.

وأضاف البيان أن القرار المصري لترسيم الحدود البحرية غير عادل بموجب القانون الدولي لإعلانه من جانب واحد، في حين كان الترسيم يجب أن يتم عبر مفاوضات تضمن مصالح الطرفين وتضمن مبدأ المساواة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا جمهوريا بترسيم الحدود البحرية الغربية لمصر في البحر المتوسط، نشرته الجريدة الرسمية أمس الأول الثلاثاء،

ونصت المادة الأولى من القرار على أن تبدأ حدود البحر الإقليمي لمصر من نقطة الحدود البرية المصرية الليبية النقطة رقم (1) ولمسافة (12) ميلًا بحريًا وصولًا إلى النقطة رقم (8)، ومن ثم ينطلق خط الحدود البحرية الغربية لمصر من النقطة رقم (8) في اتجاه الشمال موازيًا لخط الزوال (25) شرقا وصولًا إلى النقطة رقم (9).

كما نصت المادة الثانية على أن تعلن قوائم الإحداثيات وفقًا للقواعد المعمول بها في هذا الصدد، ويخطر بها الأمين العام للأمم المتحدة، حسب ما جاء في القرار.