العفو الدولية: صدام حفتر هو القائد الفعلي لميلشيا طارق بن زياد ويجب التحقيق معه

العفو الدولية: صدام حفتر هو القائد الفعلي لميلشيا طارق بن زياد ويجب التحقيق معه

ديسمبر 19, 2022 - 15:07
القسم:

صدام و مراجع كانا على دراية تامة بالانتهاكات المرتكبة في مراكز الاحتجاز التي تسيطر عليها وتديرها مليشيا "طارق بن زياد

صدام حفتر (ارشيفية)

قالت منظمة العفو الدولية إن "صدام حفتر" هو القائد الفعلي لمليشيا "طارق بن زياد" وطالبت بالتحقيق الجنائي معه على مسؤوليته في الجرائم التي ترتكبها هذه المليشيا.

وأوضحت المنظمة في تقرير بحثي أنه وفقًا للأدلة التي جمعتها فإن "صدام حفتر" هو القائد الفعلي للجماعة، و"عمر امراجع"، القائد اسميًّا، ولكن فعليًّا الشخص الثاني في القيادة الذي يمارس السيطرة على العمليات اليومية، وأنهما كانا على علم بالجرائم التي يرتكبها مرؤوسوهما، ولكنهما لم يفعلا أي شيء لمنع هذه الجرائم أو معاقبة مرتكبيها.

وأكدت المنظمة أن كل "صدام و مراجع" كانا على دراية تامة بالانتهاكات المرتكبة في مراكز الاحتجاز التي تسيطر عليها وتديرها مليشيا "طارق بن زياد".

ونقلت المنظمة عن محتجزين سابقين قولهم (إنهم تعرضوا للتهديد من قبل صدام حفتر) عندما التقوا به شخصيًّا بالاحتجاز المطول أو تجديد الاحتجاز لمعارضتهم والده.

كما أكد ناشط تعرض للإخفاء القسري والتعذيب من قبل مليشيا طارق بن زياد أن "صدام حفتر" هدده قائلاً " لديك خيار أما أن تعمل معنا أو تعيش مثل الحيوان".

وقال "حسن بيومي" الباحث في شؤون مصر و ليبيا في المنظمة "لقد حان الوقت لتحقيق جنائي في مسؤولية "صدام حفتر" و "عمر امراجع" ، وينبغي عزلهم فورًا من المناصب التي تمكنهم من المزيد من الانتهاكات، أو تمكنهم من التدخل في التحقيقات، كما يجب إغلاق جميع مراكز الاحتجاز غير الرسمية التي تديرها مليشيا "طارق بن زياد" والإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيُّا".