مجلس الأمن يؤكد التزامه بدعم حوار ليبي شامل يهدف لتشكيل حكومة موحدة في ليبيا

مجلس الأمن يؤكد التزامه بدعم حوار ليبي شامل يهدف لتشكيل حكومة موحدة في ليبيا

ديسمبر 21, 2022 - 14:03
القسم:

أعضاء المجلس شددوا على أهمية إجراء حوار وطني شامل وعملية مصالحة تستند إلى مبادئ العدالة الانتقالية

مجلس الأمن الدولي (ارشبفية)

أكد أعضاء مجلس الأمن على التزامهم بدعم الحوار الليبي الشامل الذي يهدف إلى تشكيل حكومة ليبية موحدة قادرة على الحكم في جميع أنحاء البلاد وتمثيل الشعب الليبي بأكمله.

وشددوا في بيان نشره المجلس عبر موقعه الإلكتروني على أهمية إجراء حوار وطني شامل وعملية مصالحة تستند إلى مبادئ العدالة الانتقالية، وشجعوا على مواصلة جهود المجلس الرئاسي بدعم من بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في هذا الصدد.

وعبر أعضاء المجلس عن دعمهم للممثل الخاص للأمين العام و رئيس البعثة الأممية في ليبيا "عبدالله باتيلي"، وجهوده لتوليد زخم جديد في العملية السياسية المتعثرة وتحسين الاستقرار في البلاد، مرحبين بالمشاورات المكثفة التي يجريها مع أصحاب المصلحة الليبيين والمجتمع الدولي.

و جدد الأعضاء دعوتهم إلى جميع الأطراف الليبية للمشاركة في حوار فيما بينهم و مع المبعوث بشكل بناء و كامل و بروح من التوافق وبطريقة شفافة وشاملة، داعين كل الجهات الفاعلة إلى الحفاظ على الهدوء السائد على الأرض، والالتقاء تحت رعاية الأمم المتحدة للاتفاق بسرعة، للتوصل إلى تسوية سياسية، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة، في أقرب وقت ممكن.

وأشار أعضاء مجلس الأمن إلى أن جميع أصحاب المصلحة الليبيين قدموا في السابق ضمانات قوية لدعم واحترام استقلالية ونزاهة العملية الانتخابية، وكذلك نتائج الانتخابات، حاثين إياهم على الالتزام بهذه الضمانات، بما يتماشى مع مسؤولياتهم السياسية تجاه الشعب الليبي، وفق البيان.