مجلس الأمن يؤكد التزامه بدعم الحوار في ليبيا 

مجلس الأمن يؤكد التزامه بدعم الحوار في ليبيا 

ديسمبر 23, 2022 - 09:43
القسم:

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء استمرار ما وصفوه بالمأزق السياسي، الذي لا يزال يهدد استقرار ليبيا. 

صورة من الأرشيف

أكد أعضاء مجلس الأمن الدولي التزامهم بدعم الحوار الشامل بين الليبيين؛ بهدف تشكيل حكومة ليبية موحدة قادرة على الحكم في جميع أنحاء البلاد. 

وأعرب أعضاء مجلس الأمن في بيان لهم الخميس، عن قلقهم العميق إزاء استمرار ما وصفوه بالمأزق السياسي، الذي لا يزال يهدد استقرار ليبيا. 

و دعا الأعضاء الأطراف المحلية في البلاد، إلى الدخول في حوار مع بعضهم البعض، ومع المبعوث الأممي "عبدالله باتيلي" والحفاظ على الهدوء على الأرض. 

وأوضحوا أنهم يدعمون جهود باتيلي لإيجاد زخم جديد في العملية السياسية المتعثرة في ليبيا وتحسين الاستقرار، مرحبين بالمشاورات المكثفة التي أجراها مع الفاعلين الليبيين والمجتمع الدولي.  

وطالب الأعضاء جميع الفاعلين الليبيين بالالتزام بالضمانات التي قدموها في السابق وهي دعم واحترام استقلالية ونزاهة العملية الانتخابية واحترام نتائجها. 

وأشار أعضاء مجلس الأمن إلى أهمية دعم جهود المجلس الرئاسي والمبعوث الأممي والاتحاد الإفريقي لإجراء حوار وطني شامل وعملية مصالحة تستند على مبادئ العدالة الانتقالية. 

وقالوا "إن تحسّن العملية السياسية مقرون أيضًا بالمسارين الاقتصادي والأمني، مؤكدين ضرورة إيجاد آلية لوضع أولويات الإنفاق وضمان إدارة عائدات النفط والغاز بطريقة شفافة وعادلة وخاضعة للمساءلة". 

كما طالبوا جميع الجهات المعنية على دعم الخطة التي وضعتها لجنة (5+5) في جنيف لخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليببا، والتي سيتم تنفيذها بشكل متزامن ومرحلي وتدريجي ومتوازن، بحسب البيان.

وشدّد أعضاء مجلس الأمن، على ضرورة امتثال الجميع بشكل كامل إلى قرار حظر الأسلحة المفروض بموجب القرار 1970 لسنة 2011 وبصيغته المعدلة بقرارات لاحقة.