جهات محليّة ودوليّة تُهنّئ الليبيين بذكرى الاستقلال

جهات محليّة ودوليّة تُهنّئ الليبيين بذكرى الاستقلال

ديسمبر 25, 2022 - 21:35
القسم:

وتحتفل ليبيا يوم 24 ديسمبر بالذكرى 71 لاستقلالها، الذي جاء تتويجًا لنضال الليبيين منذ أن وطأت أقدام المستعمر الإيطالي الأرض الليبية عام 1911، واستمر حتى الإعلان عن الاستقلال عبر قرار الأمم المتحدة الشهير الصادر في نوفمبر العام 1949 بمنح الاستقلال

جدّد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، "العهد للمضي قدمًا نحو تحقيق السلام والاستقرار في كل ربوع ليبيا"، وذلك في تصريح بمناسبة الذكرى الـ71 لعيد استقلال ليبيا.
وقال المنفي "في ذكرى الاستقلال، نستلهم حكمة المؤسسين الأوائل لدولة ليبيا لبناء وطن ديمقراطي يقوم على المصالحة الوطنية الشاملة والعادلة لكل أبناء شعبنا العظيم على مختلف توجهاتهم السياسية".
وبالمناسبة نفسها، ناشد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا، عبدالله باتيلي، جميع القادة السياسيين في ليبيا "التفكُّرِ في الصورة التي سيذكرهم التاريخ بها".
وحثهم على أن يكونوا قوة دافعة لحل الأزمة الليبية التي طال أمدُها، وذلك من خلال التوافق على حل مبني على توافق وطني، و"تجنب أي أعمالٍ تصعيدية من شأنها تهديدُ وحدة واستقرار ليبيا الهش أصلاً".
وقالت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، إن البلاد "تواجه اليوم تحديات مرحلة التحول الديمقراطي، وما يرافقها من مخاطر تحلل الدولة"، مضيفة في تغريدة بمناسبة الذكرى 71 لعيد الاستقلال "ما يوحد الليبيين أكثر مما يفرقهم".
وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري قد صرّح بأن ذكرى الاستقلال مناسبة "لأخذ العبر من إخلاص الأجداد ووفائهم، والحفاظ على استقلال بلادنا ووحدة ترابها، التي ضحوا من أجلها بالغالي والنفيس".
وفي بيان لسفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا، ذكرت فيه "أن الشعب الليبي يستحق حكومة موحدة ومنتخبة ديمقراطياً يمكنها أن تحكم من أجل مصلحة كل البلد وشعبه، فضلاً عن هيئة تشريعية بتفويض مجدد".
وشدّدت على أهمية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة وشفافة وشاملة في أقرب وقت ممكن في جميع أنحاء البلاد باعتباره "المطلب الواضح للشعب الليبي ومُبتغاه".
وقدمت كل من مصر وقطر وفرنسا وتركيا التهنئة إلى الليبيين بمناسبة الذكرى 71 للاستقلال، التي توافق اليوم السبت (24 ديسمبر)، متمنين أن يسود الأمن والتقدم البلاد.
وبعث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بالخصوص.
وكتب نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن عبر حسابه بموقع تويتر: "أتقدم بأطيب التهاني والتبريكات لدولة ليبيا حكومةً وشعبًا بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال متمنيًا لهم المزيد من التقدم والازدهار".
وتلقى المنفي، برقية تهنئة بمناسبة عيد الاستقلال من ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان. وقدم الملك سلمان، وولي عهده، التهاني للمنفي، متمنين التقدم والاستقرار لليبيا وشعبها.
وأكدت رئيسة اليونان كاترينا ساكيلاروبولو، استمرار اليونان في دعم مسيرة ليبيا نحو تحقيق الاستقرار السياسي والازدهار في البلاد.
وأشادت رئيسة اليونان، بما وصفته "بالعلاقة التاريخية التي تجمع الشعبين الصديقين، والتي تتسم بالود والاحترام المتبادل".
وبعث ملك المغرب، محمد السادس، برسالة تهنئة إلى رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، بمناسبة الذكرى الـ 71 لاستقلال ليبيا.
وأشار العاهل المغربي إلى حرص بلاده على تعزيز هذه العلاقات والارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات.
وهنأ السفير الألماني لدى ليبيا مايكل أونماخت الشعب الليبي بمناسبة الذكري 71 لاستقلال البلاد، متمنيًا حدوث توافق بين الليبيين وأن يسود الأمن والاستقرار.
وكتب أونماخت عبر حسابه على "تويتر" اليوم السبت: "أحب أن أهنئ كافة الشعب الليبي بهذه المناسبة السعيدة، وآمل أن تكون هذه السنة سنة توافق بين الليبيين، وسنة أمن واستقرار".
وهنأت كندا ليبيا بمناسبة ذكرى الاستقلال، معبرة عن تطلعها أن يجلب العام 2023 السلام والاستقرار الذي تستحقه ليبيا كثيرًا.
وتحتفل ليبيا، يوم السبت 24 ديسمبر بالذكرى 71 لاستقلالها، الذي جاء تتويجًا لنضال الليبيين منذ أن وطأت أقدام المستعمر الإيطالي الأرض الليبية عام 1911، واستمر حتى الإعلان عن الاستقلال عبر قرار الأمم المتحدة الشهير الصادر في نوفمبر العام 1949 بمنح الاستقلال.