"السراج" يشكل لجنة من أطراف "اتفاق الزاوية" لمتابعة خطة تأمين طرابلس 

"السراج" يشكل لجنة من أطراف "اتفاق الزاوية" لمتابعة خطة تأمين طرابلس 

أكتوبر 27, 2018 - 17:37
القسم:

أصدر رئيس المجلس الرئاسي قرارا بإنشاء لجنة مكونة من الأطراف الرئيسية الموقعة على اتفاق تعزيز وقف إطلاق النار في 9 سبتمبر الماضي بمدينة الزاوية برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وبحسب القرار ستتولى اللجنة المشار إليها، الإشراف على متابعة تنفيذ خطة تأمين التي اعتمدها المجلس الرئاسي، على أن يصدر قرار بتسميت أعضائها لاحقا بقرار من رئيس المجلس الرئاسي.

وكلف القرار، آمر مركز العمليات المشتركة طرابلس الكبرى بإدارة عملية تنفيذ الخطة الأمنية المشتركة والتنسيق بين الجهات المكلفة بتنفيذها، مشددا على أن تتخذ كافة الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع الخطة الأمنية المشتركة موضع التنفيذ الفوري كل فيما يخصه.

كما ألزم القرار آمر مركز العمليات المشتركة طرابلس الكبرى، برفع تقارير دورية عن سير تنفيذ الخطة إلى رئيس

وينص اتفاق تعزيز وقف اطلاق النار على ستحداث آلية مراقبة وتحقق لتثبيت وقف إطلاق النار تحت إشراف مركز العمليات المشتركة، وإعادة التمركز التشكيلات المسلحة في طرابلس إلى نقاط يتم الاتفاق عليها تسمح بعودة الحياة الطبيعية إلى مناطق الاشتباكات .

كما ينص الاتفاق على تخزين كل الأسلحة الثقيلة والمتوسطة داخل مقرات التشكيلات التابعة لها، ووضع خطة لانسحاب التشكيلات المسلحة من المواقع السيادية والمنشآت الحيوية وإحلال تدريجي لقوات نظامية من جيش وشرطة محلها وفق خطة زمنية محددة .

ونص الاتفاق ايضا على أن يقوم المجلس الرئاسي بحل لجنة الترتيبات الأمنية الحالية وإعادة تشكيل لجنة ترتيبات أمنية جديدة تساهم البعثة في تقديم الدعم اللازم لها.

وكما نص الاتفاق على تعهد خطي من مجموعات طرابلس المسلحة بعدم الإبتزاز والضغط أو الدخول للمؤسسات السيادية، والإعلان عن حزمة الإصلاحات الاقتصادية خلال أسبوع من توقيع الاتفاق وإلغاء القرارات التي صدرت الفترة الماضية والتي تنقل صلاحيات الدولة إلى المجموعات المسلحة.