شركة ليبية تركية تبدأ في صيانة طريق طرابلس ترهونة

شركة ليبية تركية تبدأ في صيانة طريق طرابلس ترهونة

ديسمبر 28, 2022 - 13:46
القسم:

وزير المواصلات: هناك شركات تركية تنفذ مشروع مطار طرابلس الدولي ومطار سبها وطريق سبها- أوباري، وطريق أم الأرانب- القطرون، وعددًا من المشروعات في مدينة مصراتة والمنطقة الغربية"

طريق ترهونة

بدأت شركة "انفتاح" المؤسسة بشراكة ليبية تركية، يوم أمس الثلاثاء، تنفيذ صيانة لطريق رئيسي متهالك بطول 82 كيلو مترا بين طرابلس ومدينة ترهونة.

وخلال مشاركته في مراسم تدشين أعمال الصيانة قال وزير المواصلات "محمد الشهوبي" في تصريح للأناضول، "دشنا الطريق الممتد من منطقة صلاح الدين إلى مدينة ترهونة بطول 82 كيلوا مترا" موضحاً أن الطريق "يعد شريانًا رئيسيًّا لمدينة طرابلس (غرب)، وهو طريق مزدوج".

وعن انخراط الشركة في المشروع، قال الشهوبي "ليبيا الآن في مرحلة إعادة الإعمار، وخلال زيارات أجريناها لتركيا واجتماعاتنا مع رجال الأعمال الأتراك دعونا الشركات التركية إلى المشاركة في إعادة إعمار ليبيا".

وأفاد بأن "هناك شركات تركية تنفذ مشروع مطار طرابلس الدولي ومطار سبها وطريق سبها- أوباري، وطريق أم الأرانب- القطرون، وعددًا من المشروعات في مدينة مصراتة والمنطقة الغربية".

من جانبه قال مسؤول المشروع "بصري شقمق للأناضول "نفذنا هذا المشروع بمسارين بصفتنا شركة ’انفتاح’، وسيتم إتمامه خلال 8 أشهر"؟ مضيفاً "ننفذ مثل هذه المشروعات في تركيا وسيكون عملنا هنا جيداً، وأغلب المهندسين والعمال في المشروع من تركيا".

وفي تصريحات له للوكالة وصف عميد بلدية قصر بن غشير "محمد صكوح" المشروع بـ"المهم جدًّا و الاستراتيجي و الحضاري جدًّا" داعيًا الشركات التركية إلى المشاركة في إعادة إعمار ليبيا وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.

وحول مدة تنفيذ الطريق، قال مدير الموقع "سيد النعاس" للأناضول "إنه سيستغرق "8" أشهر بتنفيذ شركة انفتاح للمقاولات العامة، وبرعاية جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات التابع لوزارة المواصلات".

وكانت حكومة الوحدة قد وقعت في 12 أبريل 2021 5 اتفاقيات في مجالات مختلفة مع تركيا في مراسم حضرها كل من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" و رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبد الحميد الدبيبة" الذي زار تركيا على رأس وفد ضم 14 وزيرًا.