تونس تتطلع للحصول على النفط الليبي بأسعار تفاضلية

تونس تتطلع للحصول على النفط الليبي بأسعار تفاضلية

ديسمبر 30, 2022 - 22:58
القسم:

تأتي زيارة الوفد الاقتصادي التونسي على ضوء نتائج لقاءات رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" مع نظيرته التونسية "نجلاء بودن"

طلب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية "سمير ماجول" من المؤسسة الوطنية للنفط تزويد تونس بالنفط من خلال عقود طويلة المدى وبأسعار تفاضلية وتسهيلات في الدفع.

واختتم وفد الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية زيارته إلى ليبيا بجلسة عمل عُقِدت مع وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية "أبوبكر الغاوي" أمس الخميس.

وحضر الورشة رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا "محمد الرعيض" وسفير تونس لدى ليبيا "لسعد العجيلي" وعدد من أصحاب مؤسسات المقاولات والأشغال العامة ومكاتب الدراسات من البلدين.

وحسب بيان للاتحاد التونسي، أجمع المشاركون في هذه الجلسة أنه بالإمكان مزيد دفع التعاون الثنائي في مجال البناء والبنية التحتية والإسكان.

وتعهّد "الغاوي" و رؤساء الأجهزة في وزارته بتذليل العوائق وتبسيط الإجراءات أمام المؤسسات التونسية العاملة في ليبيا، مؤكدين أن الباب مفتوح أمام المؤسسات التونسية القادرة على إنجاز مشاريع البنية التحتية سواء بمفردها أو بالشراكة مع مؤسسات ليبية.

كما أشاروا إلى أن نسق إنجاز المشاريع في ليبيا سيرتفع بعد المصادقة على ميزانية العام الجديد والتي خصصت اعتمادات مهمة للإسكان والتعمير.

والتقى الوفد التونسي رئيس ديوان المحاسبة "خالد شكشك" بمقر الديوان، وتطرقا بالخصوص إلى بعض الملفات المتعلقة بمستحقات المؤسسات التونسية في ليبيا، وسبل توفير الإطار المناسب مستقبلًا لتفادي النزاعات وفضها في أحسن الظروف.

كما تناول اللقاء استعادة المؤسسات التونسية لموقعها كشريك أساسي في كل ما يتعلق بالاستكشاف والتنقيب وكل الأنشطة والخدمات المرتبطة بالصناعة النفطية وكذلك تكوين الإطارات والكفاءات التي تحتاجها المؤسسات النفطية الليبية في مختلف الاختصاصات.

وتطرّق الطرفان إلى التعاون في مجال الطاقات المتجددة واستثمار العوامل الطبيعية التي يتمتع بها البلدان.

وتأتي زيارة الوفد الاقتصادي التونسي على ضوء نتائج لقاءات رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبد الحميد الدبيبة" مع نظيرته التونسية "نجلاء بودن"، حيث كشف أن ليبيا تعتزم تسديد ديون مستحقة لتونس خلال شهر ديسمبر الجاري، إضافة إلى توحيد نقطة الجمارك الحدودية بين البلدين.