المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا جوناثان وينر: حفتر أبلغنا بأنه ينوي الاستيلاء على ليبيا ويحكمها بمرسوم عسكري

المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا جوناثان وينر: حفتر أبلغنا بأنه ينوي الاستيلاء على ليبيا ويحكمها بمرسوم عسكري

أبريل 26, 2018 - 10:08
القسم:

أعرب المبعوث الأمريكي السابق إلى ليبيا جوناثان وينر عن أمله في أن يكون وضع حفتر الصحي بمثابة تذكير لطالبي السلطة والسياسيين الليبيين بأن الوقت لا ينتظر أحداً.

وأضاف وينر في مقال له نشره أمس الاربعاء على موقع معهد الشرق الاوسط بوشنطن أن حفتر أبلغنا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 أنه يعتزم الاستيلاء على البلد بأكمله بحلول نهاية عام 2016.

وأوضح وينر انه عندما كان يعمل مبعوثا خاصا للولايات المتحدة إلى ليبيا ، التقى مع حفتر في الأردن والإمارات لعقد جلسات مطولة في النصف الثاني من عام 2016.

وأضاف وينر أن حفتر أوضح، خلال هذه اللقاءات، أنه يرى أن السياسيين الليبيين عديمي القيمة قائلا إن السبيل الوحيد لإرساء الاستقرار في ليبيا هو قهرهم بالقوة بحيث يقبل الباقي سلطته ثم يقوم بعد ذلك بحل المجلس التشريعي والحكومة ، وتعيين حكام عسكريين في المدن وحكم البلاد بمرسوم عسكري.

وتابع وينر أن حفتر أكد له أنه لتأمين البلاد يجب التأكد من أن يكون الإخوان المسلمين والإسلاميين و"المتطرفين والإرهابيين والمرتبطين بهم"، والذي أطلق عليهم اسم "لحى" ، في المنفى أو في السجن أو قتلى، مضيفا أنه من بين الخيارات الثلاثة ، ستكون المقابر أفضل .

وأكد وينر أنه ابلغ حفتر بأن الولايات المتحدة تقف مع ليبيا في حربها ضد الإرهاب ، لكنها ستعارض جهود أي شخص لغزو ليبيا بالقوة ، ونصحناه بقبول حل وسط يقضي بانضمامه إلى مجلس عسكري لإدماج القوات العسكرية الليبية.

وأضاف وينر " قلنا لحفتر إنه مثل غيره من القادة الليبيين يجب أن يترشح للانتخابات وأن ينتخب رئيسا أو رئيس وزراء إذا كان هذا هو ما أرادته غالبية الشعب الليبي"، كما طلبنا منه قبول سلطة رئيس الوزراء فايز السراج على أساس مؤقت.

وقال وينر في مقاله إن مستقبل ليبيا أكبر من أي زعيم واحد وهي أرض صعبه لأي محتل محتمل ومع حفتر أو بدونه لا توجد مجموعة واحدة أو تحالف في ليبيا قوي بما يكفي لتأمين وحكم البلاد، لافتا إلى أن أي مجموعة تحاول القيام بذلك ستدعو إلى توسيع القتال الذي من شأنه أن يزعزع استقرار البلاد ويفتحه مرة أخرى أمام داعش والقاعدة.