البعثة الأممية تدعو النواب والدولة إلى التوافق حول الوثيقة الدستورية

البعثة الأممية تدعو النواب والدولة إلى التوافق حول الوثيقة الدستورية

يناير 06, 2023 - 00:26
القسم:

البعثة شدّدت على أن "هنالك حاجة ماسة إلى تسوية وطنية لإطلاق مسار واضح يفضي لتنظيم الانتخابات في العام 2023، والإعلان عن عهد جديد لليبيا ولجيرانها وللمنطقة"

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الخميس، مجلسي النواب والأعلى للدولة إلى الإسراع في التوصل إلى اتفاق كامل ونهائي؛ وذلك تعليقًا على إعلان رئيسي المجلسين في بيان مشترك من العاصمة المصرية القاهرة "التوافق حول الوثيقة الدستورية".

وحثّت البعثة في بيان لها، المجلسين على "الإسراع في التوصل إلى اتفاق كامل ونهائي، بما في ذلك حول القضايا الخلافية، لاستكمال الخطوات الضرورية لإجراء انتخابات وطنية شاملة ضمن إطار زمني محدد".

 وجدّد البيان تأكيد البعثة الأممية على أنه "من واجب القادة السياسيين إبداء التزام حقيقي ومتواصل إزاء تحقيق سلام دائم، من خلال البناء على الاتفاقات السابقة لمجلسي النواب والأعلى للدولة، بهدف حل الأزمة السياسية عبر إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن".

وشدّدت البعثة على أن "هنالك حاجة ماسة إلى تسوية وطنية لإطلاق مسار واضح يفضي لتنظيم الانتخابات في العام 2023، والإعلان عن عهد جديد لليبيا ولجيرانها وللمنطقة".

 وقالت "إنّه من المهم بالنسبة للشعب الليبي ومن حقه اختيار قياداته، واستعادة الشرعية لمؤسسات الدولة دون مزيد من التأخير"، مؤكدة استعدادها "دعم المبادرات المخلصة الهادفة إلى تحقيق توافق وطني يمهد الطريق لحل (ليبي-ليبي) للأزمة السياسية التي طال أمدها".

وأصدر رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح"، و رئيس المجلس الأعلى للدولة "خالد المشري"، في ختام مشاوراتها في العاصمة المصرية القاهرة، بيانًا أكدا خلاله توافقهما على وضع خارطة طريق واضحة ومحددة تعلن لاحقًا؛ لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين، أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية، وتوحيد المؤسسات.