أوحيدة: اتفاق القاهرة سبقه اتفاق فاشل بين رئيسي المجلسين

أوحيدة: اتفاق القاهرة سبقه اتفاق فاشل بين رئيسي المجلسين

يناير 07, 2023 - 12:58
القسم:

أوحيدة: إمكانية تطبيق أي اتفاق يرجع للقوى المؤثرة على الأرض

صورة من الأرشيف

عبر عضو مجلس النواب "جبريل وحيدة" عن مخاوفه من "عدم قدرة رئيسي مجلس النواب والأعلى للدولة عقيلة صالح وخالد المشري على تطبيق أي اتفاق قد يتوصلان إليه"، مستشهداً باتفاقهما السابق على تغيير حكومة الوحدة الوطنية و رئيسها عبد الحميد الدبيبة، والفشل في تطبيق ذلك على أرض الواقع، و"خلط الأوراق من جديد"، على حد وصفه.

واوضح "وحيدة" في حديثه مع "العربي الجديد" يوم الجمعة أنّ التخوّف من إمكانية تطبيق أي اتفاق يرجع لمن سمّاها بـ"القوى المؤثرة على الأرض؛ سواء المسلحون في الداخل، أو القوى الخارجية المتداخلة في الملف الليبي".

وعلى الرغم من التراتبية في اتفاق صالح والمشري الذي يبدأ بالتوافق على القاعدة الدستورية للانتخابات، ثم الذهاب إلى "تغيير الحكومة، واختيار أخرى جديدة"، إلا أنّ وحيدة يتوقع أن تكون أولى عقبات هذا الاتفاق معارضة "رئيس حكومة الوحدة الذي سيرفض الإذعان"، مضيفاً ، "في السابق، رفض الدبيبة تسليم السلطة، مدعوماً بقوى داخلية وخارجية رأت مصلحتها في بقائه، هذا بالإضافة لاستمرار اعتراف المجتمع الدولي به، ولا ضمانات حتى الآن على أنّ ذات السيناريو لن يتكرر".

و أوضح "وحيدة" أنّ خريطة الطريق سيتم إعدادها من المجلسين بناء على اتفاق الرئيسين، لافتاً إلى أنّ "كل مجلس سيناقش الوثيقة وفقاً لنظامه و لائحته الداخلية".

وكان عقيلة صالح وخالد المشري قد أصدرا يوم الخميس، بياناً مشتركاً بشأن الوثيقة الدستورية من العاصمة المصرية القاهرة، قالاَ "إنه ينبع من حرصهما على إنجاز أساس دستوري توافقي يوصل للانتخابات".