مصر تُرحّب بنتائج اجتماع صالح والمشري في القاهرة

مصر تُرحّب بنتائج اجتماع صالح والمشري في القاهرة

يناير 07, 2023 - 19:52
القسم:

رغم إعلان اتفاق المجلسين الأخير، فإن النقاط المثيرة للجدل في مشروع الدستور لم تُحسم بعد، ومنها ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية للرئاسة؛ إذ من المنتظر أن تُعقَد اجتماعات أخرى بين النواب والدولة لحسمها

رحّب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصريّة أحمد أبو زيد بتوافق رئيسي مجلسي النواب الليبي عقيلة صالح والأعلى الدولة خالد المشري على إحالة مشروع الوثيقة الدستورية إلى المجلسين لإقرارها.

وأكد أبو زيد عبر حساب الخارجية المصرية على "فيسبوك" دعم مصر لخيارات الشعب الليبي، وبما يفضي إلى تحقيق استقرار ليبيا وسيادتها، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من أراضيها، بحسب تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن مسار اللجنة الدستورية الليبية المكونة من المجلسين، الذي انطلقت جولاته من القاهرة في أبريل العام الماضي برعاية من الأمم المتحدة، هو المسار الرئيسي الذي يجسد إرادة الشعب الليبي، حسب قوله.

وجاءت هذه التطورات، بعد أن أعلن المشري في ديسمبر 2022، تعليق التواصل مع صالح وأعمال اللجان المشتركة بينهما، إلى حين إلغاء قانون إنشاء محكمة دستورية في مدينة بنغازي، بدلاً عن الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بالعاصمة طرابلس.

ورغم إعلان اتفاق المجلسين الأخير، فإن النقاط المثيرة للجدل في مشروع الدستور لم تُحسم بعد، ومنها ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية للرئاسة؛ إذ من المنتظر أن تُعقَد اجتماعات أخرى بين النواب والدولة لحسمها.

وكانت البعثة الأممية إلى ليبيا قد حثّت المجلسين على إنهاء القضايا الخلافية، وإجراء انتخابات شاملة ضمن إطار زمني مُحدّد.

وأكدت السفارة الأمريكية أن مباحثات المشري وصالح في القاهرة، لم تترك سبباً لتأجيل تحديد تاريخ مبكر لانتخابات برلمانية ورئاسية.