ناشط حقوقي: التعاطف الدولي مع ملف مقابر ترهونة توقف بعد زيارة خان للمدينة

ناشط حقوقي: التعاطف الدولي مع ملف مقابر ترهونة توقف بعد زيارة خان للمدينة

يناير 08, 2023 - 11:01
القسم:

الهمالي: أعداد المفقودين الكبيرة يؤكد وجود مقابر جماعية أخرى لم تكتشف

قال الناشط الحقوقي صالح الهمالي، أن أعداد المفقودين الكبيرة يؤكد وجود مقابر جماعية أخرى لم تكتشف، لافتاً إلى ضعف تعاطي السلطات في ليبيا مع القضية والتدابير المتخذة لملاحقة المتورطين بها. 

ويقول الحقوقي في تصريحات للعربي الجديد: "أن غياب الإرادة السياسية للحد من ظاهرة الإفلات من العقاب جعل الملف في حال مراوحة كاملة لا جديد فيها سوى الإعلان عن الجثث والمقابر الجديدة.

وبحسب الهمالي فقد بات واضحاً توقف التعاطي الدولي مع الملف منذ أن زار المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان مقابر جماعية في مدينة ترهونة، في نوفمبر حين تعهد بملاحقة مرتكبي الجرائم.

وكان الناشط الحقوقي جمال الأنصاري قد رجح في تصريحات سابقة للصحيفة ارتباط وجود أعداد كبيرة من الجثث في مقابر ترهونة بتصفية مليشيات الكانيات كل من كانوا موجودين في سجونها تباعاً عندما عرفت أن خسارتها الحرب باتت وشيكة، متوقعاً أن يكون قد تم نقل بعض المعتقلين معهم وإخفاءهم في سجون خليفة حفتر، وذلك قبل إعلان تصفية مجموعة مجهولة زعيم الكتيبة محمد الكاني في بنغازي وسط ظروف غامضة في يوليو 2021، والذي اعتبره محاولة إخفاء أهم أدلة صلة خليفة حفتر وقياداته بجرائم ترهونة.

وسوم: