تصنيف عالمي يمنح جامعة مصراتة الترتيب الأول محليًّا في جودة التعليم والبحث العلمي

تصنيف عالمي يمنح جامعة مصراتة الترتيب الأول محليًّا في جودة التعليم والبحث العلمي

يناير 10, 2023 - 22:57
القسم:

تحصلت جامعة مصراتة على الترتيب الأول محليًّا بحسب التصنيف الأمريكي العالمي "UNIRANKS" من بين جامعات ومؤسسات التعليم العالي الليبية، والتي بلغ عددها 61 مؤسسة ليبية دخلت التصنيف.

ويعد هذا التصنيف من أكبر التصنيفات العالمية الحديثة بقاعدة بيانات تضم أكثر من 400 مليون سجل لأكثر من 30 ألف جامعة على مستوى العالم، ويعتمد على معايير أهمها، الخدمات الطلابية بنسبة 15%، جودة التعليم وتنوع البرامج الدراسية بنسبة 15%، والبحث العلمي بنسبة 15%، وغيرها مثل الخدمات الإلكترونية.

و وفق التصنيف جاءت جامعات طرابلس ثانيًا وبنغازي ثالثًا، والجامعة الليبية الدولية رابعًا، بينما جاءت جامعة عمر المختار في المرتبة الخامسة، والزاوية سادسًا، وسبها سابعًا، والجامعة الأسمرية ثامنًا، وسرت تاسعًا، فيما جاءت جامعة المرقب في المرتبة الأخيرة عاشرًا.

وعربيًّا حلّت جامعة الملك سعود أولاً، تم جامعة الملك عبد العزيز، والجامعة الأمريكية بيروت في المركز الثالث، وفيما تصدرت على الصعيد الأفريقي جامعة كيب تاون، بينما جاءت جامعة القاهرة رابعة على مستوى القارة الأفريقية.

وفي نفس السياق تصدرت جامعة هارفرد الأمريكية ترتيب الجامعات عالميًّا، وحلت بعدها الجامعة العريقة ستانفورد، ثم معهد MIT ، كما جاءت جامعة أكسفورد الإنجليزية في المرتبة الرابعة عالميًّا.