بلدي مصراتة يرفض مخرجات ملتقى المصالحة الوطنية

بلدي مصراتة يرفض مخرجات ملتقى المصالحة الوطنية

يناير 14, 2023 - 22:46
القسم:

مجلس مصراتة البلدي حمّل المجلس الرئاسي وممثله بملف المصالحة المسؤولية الأخلاقية والقانونية حيال "التلاعب بملف المصالحة والمساس بمبادئ ثورة فبراير والسلم الاجتماعي"

أكد مجلس مصراتة البلدي رفضه مخرجات الملتقى التحضيري للمصالحة الوطنية الذي عقده المجلس الرئاسي في طرابلس الأسبوع المنصرم بحضور البعثة الأممية ومسؤولين بالجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.

وقال المجلس في بيان له السبت، إن مصراتة بكامل مكوناتها كانت ولا زالت وستبقى مع تحقيق المصالحة الوطنية الحقيقية والشاملة التي ترتكز على الإعلان الدستوري وقانون العدالة الانتقالية وتقديم الجناة للعدالة.

وشدّد البيان على ضرورة أن تكون المصالحة "على أسس ومبادئ ثورة فبراير، التي فتحت ذراعيها لكل أطياف ومكونات الشعب الليبي؛ لبناء دولة القانون والمؤسسات التي ضحّى من أجلها الآباء في دولة الاستقلال، وناضل من أجل الأبناء في ثورة فبراير المجيدة".

كما أكد مجلس مصراتة البلدي تمسكه بمبادئ وقيم وثوابت ثورة السابع عشر من فبراير، لافتًا إلى أنه "لم ولن يسمح بالمساس بها تحت أي ذريعة".

وتابع في بيانه، أن الملتقى التحضيري للمصالحة الوطنية شابه القصور في كل جوانبه، واصفًا ما حدث بأنه لا يعدو عن كونه صفقة مشبوهة.

وأوضح المجلس البلدي أن مخرجات الملتقى لم تستند لأحكام الشريعة الإسلامية، وأسس العدالة الانتقالية والأعراف والتقاليد الليبية، مشيرًا إلى أن مدينة مصراتة هي جزء رئيسي في أي مشروع حقيقي للمصالحة.

وحمّل البلدي، المجلس الرئاسي وممثله بملف المصالحة المسؤولية الأخلاقية والقانونية حيال "التلاعب بملف المصالحة والمساس بمبادئ ثورة فبراير والسلم الاجتماعي".

وفي وقت سابق اليوم، ذكر بيان صادر عن اتحاد ثوار 17 فبراير بمصراتة، أن الملتقى التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية، قد انحرف عن هدفه، وأضاف أن الرئاسي عقد صفقة مشبوهة لتغليب أنصار نظام القذافي على ثورة فبراير.

وأكد اتحاد الثوار، العمل على تحقيق أهداف ثورة فبراير، باعتبارها "خطًّا أحمر لا يمكن التفاوض عليه"، لافتين إلى أنه "لن يكون هُناك أي مشروع للمصالحة قبل انتخاب جسم تشريعي موحّد وحكومة موحّدة تقتص من الظالم وتنتصر للمظلوم، وتُحقّق العدالة الاجتماعية".

وشهد ملتقى المصالحة الوطنية خلافًا حول العلم والنشيد الوطني؛ إثر احتجاج أنصار نظام القذافي عليهما، فيما أكدت الناطقة باسم الرئاسي نجوى وهيبة أن مثل هذا الخلاف يحسمه الدستور، وأن الملتقى ناقش قضايا أعمق من ذلك، على حدّ تعبيرها.