أهالي الشهداء والجرحى بغريان يرفضون مخرجات ملتقى المصالحة

أهالي الشهداء والجرحى بغريان يرفضون مخرجات ملتقى المصالحة

يناير 16, 2023 - 19:04
القسم:

أهالي الشهداء والجرحى والأسرى أكدوا أنهم ليسوا ضدّ المصالحة المبنيّة على أسس صحيحة، التي لا تُفرّط في تضحيات الشهداء، ويسبقها جبر الضرر والعدالة الانتقالية، داعين لأن يكون القضاء حكمًا بين الجميع

أعلن عدد من أهالي الشهداء والجرحى والمبتورين والأسرى بغريان في بيان لهم الاثنين، رفضهم مخرجات ملتقى المصالحة الوطنية الذي عقده المجلس الرئاسي الأسبوع الماضي، بحضور البعثة الأممية ومسؤولين بالجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.

وقال البيان "إن شباب غريان أُجبِروا على القتال في حرب فُرِضت عليهم، وتقدّموا بخطًا ثابتة رغم الفارق الكبير في العتاد، وفقدوا رجالًا أبطالًا لم تندمل جراح فقدهم".

وتابع أن أهالي الشهداء والجرحى والأسرى ليسوا ضدّ المصالحة المبنيّة على أسس صحيحة، التي لا تُفرّط في تضحيات الشهداء، ويسبقها جبر الضرر والعدالة الانتقالية، داعين لأن يكون القضاء حكمًا بين الجميع، ومؤكدين أنهم سيقبلون بأحكامه.

وأمس الأحد، أكد مجلس حكماء وأعيان طرابلس الكبرى رفضه مخرجات الملتقى، قائلا إنّ "ثورة فبراير لم تُمثّل في هذا المؤتمر إلا بـ10% فقط"، وأنّ "المصالحة لا بد أن تتم بتحقيق العدالة الانتقالية الحقيقيّة، وقانون نزيه أساسه الشريعة الإسلامية".

ويوم السبت، أعلن مجلس مصراتة البلدي رفضه مخرجات الملتقى، مُشدّدًا على ضرورة أن تكون المصالحة "على أسس ومبادئ ثورة فبراير، التي فتحت ذراعيها لكل أطياف ومكونات الشعب الليبي؛ لبناء دولة القانون والمؤسسات التي ضحّى من أجلها الآباء في دولة الاستقلال، وناضل من أجلها الأبناء في ثورة فبراير المجيدة".

وقبلها، ذكر بيان صادر عن اتحاد ثوار 17 فبراير بمصراتة، أن الملتقى التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية، قد انحرف عن هدفه، وأضاف أن الرئاسي عقد صفقة مشبوهة لتغليب أنصار نظام القذافي على ثورة فبراير.

وشهد ملتقى المصالحة الوطنية خلافًا حول العلم والنشيد الوطني؛ إثر احتجاج أنصار نظام القذافي عليهما، فيما أكدت الناطقة باسم الرئاسي "نجوى وهيبة" أن مثل هذا الخلاف يحسمه الدستور، وأن الملتقى ناقش قضايا أعمق من ذلك، على حدّ تعبيرها.