صالح يتنصّل من التوافق مع المشري

صالح يتنصّل من التوافق مع المشري

يناير 17, 2023 - 18:35
القسم:

عقيلة صالح أمهل المجلس الأعلى للدولة 15 يومًا للردّ على مجلسه بشأن ملف القاعدة الدستورية للانتخابات

نفى رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" ما أعلنه رئيس المجلس الأعلى للدولة "خالد المشري" بشأن توافق المجلسين حول رفض ترشح العسكريين إلى الانتخابات الرئاسية.

وقال صالح في جلسة للنواب الثلاثاء، إنه يدعم ترشّح الجميع بمن فيهم العسكريّون ومزدوجو الجنسية، لافتًا إلى أنه لم يتفق مع المشري في القاهرة إلا على نقطة واحدة، تتعلق بإحالة مخرجات لجنة المسار الدستوري إلى المجلسين وفق التعديل الدستوري الثاني عشر الصادر عن النواب.

وأضاف صالح أن التقارب بين مجلس النواب ومجلس الدولة "لفظي" فقط، ولم ينتج عنه أي شيء حتى الآن، وشدّد على أنّ "مجلس النواب هو الجسم التشريعي الوحيد ومجلس الدولة جسم استشاري فقط".

وأمهل رئيس مجلس النواب، المجلس الأعلى للدولة 15 يومًا للردّ على مجلسه بشأن ملف القاعدة الدستورية للانتخابات، وحثّ النوّاب على تحمل مسؤوليتهم وإحباط ما وصفه بالمؤامرة الواضحة، محذّرًا إياهم من "التدخل الأجنبي وانزلاق البلاد إلى الانقسام".

كما أشار صالح خلال جلسة النواب، إلى أنّ الحل الصحيح هو أن يقوم مجلس النواب بتعديل الإعلان الدستوري لوضع قاعدة للانتخابات، على حد قوله.

وفي الخامس من يناير الجاري، أكد رئيسا مجلسي النواب والدولة، في بيان مشترك عقب لقاء جمعهما مع رئيس مجلس النواب المصري "حنفي جبالي" في القاهرة، إحالة الوثيقة الدستورية المنجزة من لجنة المسار الدستوري؛ لإقرارها وفقًا لنظام كل مجلس، دون كشف أي تفاصيل بشأنها.