مركز المحفوظات يحتفي بسيرة بشير السعداوي

مركز المحفوظات يحتفي بسيرة بشير السعداوي

يناير 20, 2023 - 00:59
القسم:

الندوة صاحبها معرض للصور والوثائق المتعلقة بسيرة السعداوي وفيلمًا وثائقيًّا عن شخصيات كُرِّمَت في الاحتفالية

أحيا المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخيّة ندوة احتفائيّة بسيرة المناضل (بشير السعداوي)، وذلك في ذكرى وفاته الخامسة والستين.

واختُتِمت الندوة أمس الأربعاء، بعد استمرارها ليومين في قاعة المجاهد بالمركز، حيث صاحبها معرض للصور والوثائق المتعلقة بسيرة السعداوي وفيلمًا وثائقيًّا عن شخصيات كُرِّمَت في الاحتفالية.

وحسب ما نشره مركز المحفوظات والدراسات التاريخيّة تضمّنت فعاليات اليوم الأول "إلقاء عدد من الكلمات التي تستذكر ومضات من مواقف السعداوي وإخلاصه للقضية الوطنية، حيث عرف الباحث علي الهازل بسيرته الذاتية، فيما أشار الدكتور محمد الجراري إلى دور المركز في توثيق تاريخ الجهاد الليبي واهتمامه برموزه النضالية المطالبة بالاستقلال والتحرر".

ومن عائلة الراحل، "عبّر حسين المدني السعداوي عن عميق امتنانه لمركز المحفوظات الذي أسهم في تسليط الضوء على بشير السعداوي وحراكه التنويري"، كما ألقى الباحث عبدالمنعم اسبيطة "مختارات من القصائد التي قيلت في السعداوي قبل وفاته وتتغنى بأدواره كزعيم شعبي ينادي بنهضة الكيان الليبي" حسب المركز.

وتواصلت الاحتفالية في اليوم الثاني والأخير، بتقديم أوراق بحثية على مدار فترتي الصباح والمساء بمشاركة كل من الدكتور مختار كرفاع، والدكتور علي إرحومة، والدكتور فاتح قدارة، والدكتورة فوزية بريون، والدكتور الرويعي قناو.