بن قدارة: بيع النفط فقط يُشجّع على الفساد

بن قدارة: بيع النفط فقط يُشجّع على الفساد

يناير 23, 2023 - 19:58
القسم:

بن قدارة أشار إلى سعي إدارة المؤسسة للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي (مليون و200 ألف برميل يوميًّا) ورفعه إلى 2 مليون خلال 5 سنوات

قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، إن “تسيير عمل المؤسسة لا يخلو من الضغوط السياسية والاجتماعية “، خاصة الاجتماعية التي تتمثل في تهديدات سكان مناطق الحقول النفطية بإقفالها إو بتشغيل أبنائهم فيها.

وأضاف بن قدارة في تصريحات صحفية أن ”إنتاج النفط وبيعه فقط يشجع على الاستهلاك والفساد“، مشددا على أنه “إذا لم يشعر الجميع بأنه مستفيد من إيرادات النفط فسيتجه لإقفال الحقول كما حصل سابقا”.

وأشار إلى سعي إدارة المؤسسة للحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي (مليون و200 ألف برميل يوميًّا) ورفعه إلى 2 مليون برميل خلال فترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات.

وأبدى بن قدارة "تخوفه من نقص حساب المؤسسة وبالتالي نقص المحروقات وانقطاع الكهرباء”، لافتا إلى أن “ميزانية شراء الديزل والبنزين تبلغ سنويًّا 36 مليون دينار”.

وكشف رئيس مؤسسة النفط أن ليبيا لا تتعامل بـ”مقايضة النفط مقابل توريد المحروقات”، مؤكدا أن الأمر يتم عبر “بيع النفط وجزء من الدخل يدفع للموردين ثمنًا للبنزين والديزل”.