المنقوش تُعرب عن استغرابها غياب الجامعة العربية وبعض الدول عن الاجتماع التشاوري

المنقوش تُعرب عن استغرابها غياب الجامعة العربية وبعض الدول عن الاجتماع التشاوري

يناير 23, 2023 - 23:09
القسم:

الأحد انطلقت أعمال الاجتماع التشاوري الدوري لوزراء الخارجية العرب، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، فيما غابت رئاسة الجامعة العربية

أعربت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، عن استغرابها غياب بعض الدول عن حضور اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي أقيم في العاصمة طرابلس.

وأعلنت المنقوش في مؤتمر صحفي عن تحفظها على موقف بعض الدول التي تغيبت عن الحضور، معربة عن استغرابها لعدم تعاون بعض الدول.

وحول غياب جامعة الدول العربية عن الاجتماع، استنكرت المنقوش "ابتداع" أمانة الجامعة العربية شرطاً غير موجود في الميثاق واللوائح وغير مسبوق.

وكشفت الوزيرة أن الجامعة العربية اشترطت لحضور الاجتماع تأكيد 14 دولة حضورها كتابياً، مما وضع الكثير من الدول في إحراج الاصطفاف.

وقالت المنقوش إن الجامعة أقحمت نفسها في الانحياز الواضح لأحد الدول، وهو ما كانت ترجو تجنبه من الجامعة؛ حرصاً على وحدة الصف العربي، وفق قولها.

وأضافت المنقوش بأن الليبيين "أدركوا اليوم ماذا تعني قيمُ التضامن العربي ووحدة الموقف العربي ولن توقفهم محاولات تنميط صورة بلادهم أنها أرض خطر وحروب"، على حد تعبيرها.

والأحد انطلقت أعمال الاجتماع التشاوري الدوري لوزراء الخارجية العرب، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، فيما غابت رئاسة الجامعة العربية.

وشارك في الاجتماع وفود كل من الجزائر، تونس، قطر، فلسطين، سلطنة عمان، السودان، جُزر القمر، الصومال، السودان، وموريتانيا إضافة إلى الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.