ديون ليبيا وملفات أخرى على طاولة مؤتمر دكار 2

ديون ليبيا وملفات أخرى على طاولة مؤتمر دكار 2

يناير 28, 2023 - 21:28
القسم:

 قمة داكار 2، التي كانت تحت شعار "إطعام أفريقيا: السيادة الغذائية والمرونة"، اعتمدت إعلانًا بشأن تنفيذ قرار القمة، لتقديمه إلى الاتحاد الأفريقي

بحث وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية خالد المبروك مع رئيس جمهورية السنغال "ماكي سال" تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا، عن طريق دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك هامش قمة داكار (2) التي انعقدت تحت شعار "الأمن الغذائي في أفريقيا والسيادة الغذائية"، والتي يشارك فيها المبروك بصفته محافظ دولة ليبيا في مجموعة البنك الإفريقي للتنمية.

ووفق ما نشرته وزارة المالية، بحث المبروك مع الرئيس السنغالي تفعيل الاستثمارات الليبية في دولة السنغال واستقطاب استثمارات ليبية جديدة في المجال العقاري والزراعي وصيد الأسماك والصناعات الغذائية.

وفي سياق متصل، بحث وزير المالية مع رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد الغزواني، ملف تسوية الديون المستحقة لدولة ليبيا على جمهورية موريتانيا.

كما ناقش الطرفان السُبل الكفيلة بدعم العلاقات الثنائية بين البلدين، وتحقيق الأمن الغذائي في دول اتحاد المغرب العربي، حسب ما نشرته وزارة المالية.

من جانب آخر، بحث وزير المالية مع رئيس جمهورية زمبابوي "إيميرسون منجاجاوا" موضوع تحقيق الأمن الغذائي في القارة الإفريقية وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين الإفريقيين.

وأمس الجمعة، اختُتِمت قمة الغذاء الأفريقية الثانية في دكار السنغالية، حيث وافق شركاء التنمية على تخصيص 30 مليار دولار من أجل دعم عزم القارة على تعزيز الإنتاج الزراعي لتصبح سلة غذاء للعالم.

ومن بين الشركاء المانحين في التنمية، البنك الأفريقي للتنمية الذي يعتزم المساهمة بمبلغ 10 مليارات دولار على مدى خمس سنوات، والبنك الإسلامي للتنمية الذي يعتزم تقديم 5 مليارات دولار.

واعتمدت قمة داكار 2، التي كانت تحت شعار "إطعام أفريقيا: السيادة الغذائية والمرونة"، إعلانًا بشأن تنفيذ قرار القمة، لتقديمه إلى الاتحاد الأفريقي.