الدبيبة: اتفاق الغاز مع إيني في صالحنا 1000%

الدبيبة: اتفاق الغاز مع إيني في صالحنا 1000%

يناير 28, 2023 - 21:31
القسم:

توقيع الاتفاق جاء ضمن زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى ليبيا، التي ركزت على التعاون الاقتصادي وفي مجال مكافحة الهجرة غير النظامية

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، إن اتفاق الغاز الموقع بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية اليوم السبت يصب في صالح ليبيا 1000%.

وأضاف الدبيبة في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية، أن الاتفاقية موقعة منذ سنة 2008 ، لكن لم تُستكمل إجراءاتها إلا اليوم، لافتًا إلى تعديل عدد من الشروط لصالح ليبيا، حيث تم تخفيض نسبة الاسترداد وهي النسبة الخاصة باستفادة الجانب الإيطالي، من 40% إلى 38% حسب قوله.

ويخص الاتفاق حقلين بحريين للغاز على الساحل الغربي لليبيا بقدرة إنتاج ما بين 750 و800 مليون متر مكعب من الغاز يوميًّا اعتبارًا من 2026 لمدة 25 عامًا، وذلك بقيمة استثمار تبلغ ثمانية مليارات دولار.

ووقع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة الاتفاق مع الرئيس التنفيذي لمجموعة "إيني" الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، الذي قال إن الاتفاق يسمح باستثمارات كبرى في قطاع الطاقة واستحداث وظائف في ليبيا وتعزيز موقع شركته التي تعتبر المشغل الأول في ليبيا حيث تتولى 80% من إنتاج الغاز الليبي.

وجاء توقيع الاتفاق ضمن زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى ليبيا، التي ركزت على التعاون الاقتصادي وفي مجال مكافحة الهجرة غير النظامية.