لايكو تردّ على إعلان مصادرة أصول ليبيا في أفريقيا الوسطى

لايكو تردّ على إعلان مصادرة أصول ليبيا في أفريقيا الوسطى

يناير 29, 2023 - 00:29
القسم:

لايكو حثّت الجهات السيادية الليبية على لعب دورها المناط بها في حماية أصول واستثمارات الدولة بالخارج

أصدرت الشركة الليبية للاستثمارات الأفريقية "لايكو" بيانًا توضيحيًّا السبت، بشأن الإعلان عن مصادرة أصول الدولة الليبية في أفريقيا الوسطى وبيعها في مزاد علني.

وأوضح مدير إدارة الاستثمار بالشركة، قيس عون، أن لايكو تمتلك في أفريقيا الوسطى فندق خمسة نجوم، وعمارتين سكنيتين وقطعة أرض حصلت عليها الدولة الليبية مقابل قروض منحتها للدولة الأفريقية بموجب اتفاقية موقعة بين البلدين في العام 2007، لحماية وتشجيع الاستثمار.

واتهم عون موظفًا مُعارًا إلى شركة لايكو في أفريقيا الوسطى بالامتناع عن تسليم مهام إدارة الشركة عند انتهاء مدة إعارته، والاستيلاء على إدارتها، والتورط في ممارسات غير قانونية واتخاذ قرارات مخالفة للقوانين واللوائح المنظمة للعمل، مستغلًا مناخ الانقسام السياسي والإداري الذي طال مؤسسات الدولة الليبية في الفترة من 2016 إلى 2018.

ورصد البيان ممارسات مخالفة ارتكبها الموظف السابق مستخدمًا "نفوذه وعلاقاته المشبوهة" بدولة أفريقيا الوسطى، ومنها ترحيل ممثلين عن الدولة الليبية وشركة لايكو من المطار في أكثر من مناسبة ومنعهم من ممارسة مهام متابعة أوضاع الاستثمارات بأفريقيا الوسطى.

وأضاف أن هذا الموظف أبرم اتفاقات مشبوهة مع شخصيات متنفذة بدولة أفريقيا الوسطى وسخّر عوائد الاستثمارات لشراء ذممهم (من بينهم مستشار لرئيس الدولة) وتحقيق مصالح شخصية تضمن استمرار وجوده، على حد تعبير البيان.

كما ورّط الشركة في التزامات ضخمة عالية المخاطر مع موردين وخصوم تجاريين ومصارف، من بينها الدخول في اتفاقية قرض مع أحد البنوك المحلية بقيمة تتجاوز ثمانية ملايين دولار بإجراءات مزورة ومخالفة لإجراءات الاقتراض المعمول بها ودون علم الإدارة العامة للشركة، وتعثر هذا القرض الذي وصلت قيمته إلى أكثر من عشرة ملايين دولار.

وشدّد البيان على أن الشركة الليبية للاستثمارات الأفريقية مستمرة في حماية أصول الدولة الليبية في أفريقيا الوسطى وتعمل على إعادتها لوضعها الصحيح وفق اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار، على غرار الإجراءات التي جرى بموجبها استرجاع أصول وممتلكات أخرى في تنزانيا، غينيا كوناكري، غامبيا، السنغال.

كما حثّت لايكو، الجهات السيادية الليبية على لعب دورها المناط بها في حماية أصول واستثمارات الدولة بالخارج، وفق ما ورد في البيان.