الرئيس التنفيذي لإيني: تمكنا من التوصل لاتفاقية مهمة مع مؤسسة النفط

الرئيس التنفيذي لإيني: تمكنا من التوصل لاتفاقية مهمة مع مؤسسة النفط

يناير 29, 2023 - 11:51
القسم:

إيني:عند التشغيل الكامل لماورد في الاتفاقية سيتوفر أكثر من 160.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا

مراسم توقيع الاتفاقية

قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية، "كلاوديو ديسكالزي" إن الاتفاق الفني مع المؤسسة الوطنية الليبية للنفط يأتي لتطوير احتمالات غاز كبيرة للغاية في ليبيا"، حسبما ذكرت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.

وأوضح ديسكالزي في تصريحات بمناسبة حفل التوقيع "إن شركة إيني والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط تمكنتا من التوصل إلى اتفاقية فنية واقتصادية لتطوير إمكانات غازية مهمة للغاية، والتي عند التشغيل الكامل ستوفر أكثر من 160.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا، وستكون قادرة على إرضاء معظم طلبات الكهرباء من ليبيا، ومن الواضح أن تكون قادرة على توفير ما لا يقل عن ثلث السعة كصادرات لاحتياجات الطاقة الإيطالية".

وأوضح أن "المشروع الذي تبلغ قيمته 8 مليارات دولار لن يطور فقط الموارد النفطية الليبية، ولكن أيضًا الموارد المهنية الليبية والشركات الليبية، وأيضًا الشركات الإيطالية التي ستأتي للعمل في ليبيا لصالحنا ولأجل شركة النفط الوطنية".

وأشار إلى أن "هذا التطور يفتح ويؤدي إلى تطورات رئيسية أخرى في مجال الطاقة في كل من الأجزاء البحرية والبرية من ليبيا، مع إمكانية مضاعفة إنتاج الغاز الحالي".

ولفت إلى أن "الحقيقة المهمة هي أننا لن نطور الغاز فحسب، بل سنلتقط ثاني أكسيد الكربون الناتج عن هذه المنتجات وسنطور أيضًا الطاقة الشمسية، لذلك؛ في المستقبل مشاريع ليس فقط لتصدير الغاز ولكن أيضًا للكهرباء إلى إيطاليا من خلال استغلال خطوط أنابيب خط أنابيب الغاز جرين ستريم".

وكانت حكومة الوحدة الوطنية قد استقبلت الوفد الوزاري الإيطالي يوم السبت في العاصمة طرابلس